خلال ترؤسه جلسة حوارية ..الكعبي يشدد على ضرورة تفعيل دور مجلس الدولة في صياغة مشاريع القوانين والعمل على دعم ديمومة استقلاليته

الكعبي : مجلس الدولة يجب ان يناى بنفسه عن الخضوع لأي سلطة كانت وان يبتعد عن المحاصصة والتاثيرات الحزبية

شدد السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب على ضرورة تفعيل دور مجلس الدولة في صياغة مقترحات ومشاريع القوانين ، والعمل على دعم ديمومة استقلاليته وحيادية عمله ، داعيا الى تفعيل التنسيق بين مجلسي النواب والدولة في مجال الصياغة التشريعية بهدف عدم تعارض القوانين المصوت عليها مع النصوص الدستورية والقوانين النافذة ، والإسهام في انضاج التشريعات اللازمة دون الحاجة الى اجراء التعديلات عليها مستقبلا .

 

جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الأثنين ٢٠١٩/٤/٢٢ في القاعة الدستورية في مجلس النواب ، جلسة تشاورية بين ممثلي اللجان النيابية ومستشاري مجلس النواب ، وأعضاء مجلس الدولة بخصوص تنشيط التعاون في تقديم الاستشارات والاستفسارات التشريعية والقانونية والمشورة القضائية قبل اقرار مقترحات ومشاريع القوانين .

 

واشار سيادته ان مجلس الدولة يجب ان يناى بنفسه عن الخضوع لأي سلطة موجودة وان يبتعد عن المحاصصة والتاثيرات الحزبية ، مؤكدا ان التخصص والمهنية والاستقلالية والخبرة والعمل وفق الدستور .. عوامل مهمة في نجاح عمل مجلس الدولة وادارته التي تساهم في تعزيز الأداء المؤسساتي للدولة .

 

وجرى خلال الجلسة مناقشة اهمية تعديل قانون مجلس الدولة ، وتوسيع اختصاصات مجلس الدولة ، وإضفاء الصفة الإلزامية لقراراته الى الجهات المعنية والاخذ بها  ، كما جرى بحث اهمية توافق التعليمات التي تصدرها الوزارات مع اصل مواد القانون ، وخضوع مسوداتها الى تدقيق مجلس الدولة قبل إصدارها .

 

 

المكتب الإعلامي

للنائب الاول لرئيس مجلس النواب

٢٠١٩/٤/٢٢