النائب عمار طعمه يدعو مجلس النواب لتشكيل مجلس اعلى لحل ازمة السكن

دعا النائب عمار طعمه يوم السبت 15/6/2019مجلس النواب لتشكيل مجلس اعلى لحل ازمة السكن ، مؤكدا على ادارة كفوءة وخطط تراعي في اولوياتها الفقراء و ذوي الدخل المحدود.

وقال النائب طعمة خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” ان حل ازمة السكن يتطلب ادارة كفوءة وخطط تراعي في اولوياتها الفقراء وذوي الدخل المحدود”.

واعلن النائب طعمة عن ” عدد من المعالجات المقترحة لأزمة السكن منها تشكيل مجلس اعلى للإسكان يمنح صلاحيات الوزارات المتعددة فيما يخص مراحل التخطيط والتنفيذ من اجل تجاوز تقاطع وتداخل الصلاحيات والروتين المعطل ويؤسس ذلك بقانون “.

واكد النائب طعمة على ” ان ترعى الحكومة مؤتمر موسع وورشات عمل بمشاركة الجامعات وخصوصا كليات الهندسة ورجال الاقتصاد و دعوة ممثلين عن الشركات العالمية الرصينة في مجال الإسكان لوضع خطط وحلول لازمة السكن “.

وطالب النائب طعمة ” بتوزيع قطع الاراضي للمواطنين وفق معايير عادلة بحيث تعطى الاولوية للمواطن الذي لا يملك دار سكن مع توفير قروض ميسرة يتم تقسيطها بأمد طويل “.

كما طالب ببناء مجمعات سكنية واطئة الكلفة في مساحات توسيع التصميم الاساس عن طريق الاستثمار الوطني اوالاجنبي تتحمل الدولة كلفتها وتوزع وحداتها السكنية مجانا على الفقراء ومحدودي الدخل الذين لا يمتلكون دار سكن ولا قطعة أرض “.

ودعا النائب طعمة الى ” تشريع قانون بتمليك التجاوز ( العشوائيات ) بما لا يتجاوز ١٥٠ متر مربع للعائلة بشرط عدم امتلاكها لدار سكن وبأسعار رمزية يتم تقسيطها بشكل ميسّر”.

واكد النائب طعمة على ” التعاقد مع الشركات العالمية المعروفة في مجال الإسكان لتنفيذ مشاريع سكنية عملاقة تشمل جميع المحافظات وفق نسبتها السكانية والاستفادة منها في تأهيل وتطوير العاملين في القطاع الإنشائي من مهندسين وكوادر فنية وسطى وعمال ماهرين “.

ودعا النائب طعمة الى ” انشاء وتوسيع وتطوير المعامل والمصانع المنتجة للمواد الأولية كالإسمنت والطابوق والحديد والأبنية الجاهزة لتوفير بنى تحتية تغذي المشاريع الإسكانية وتشكل بديلا عن الاستيراد من الدول الاخرى” .

وشدد النائب طعمة على ان ” تلتزم الحكومات المحلية بتحديد نسبة من موازنة تنمية الأقاليم لدعم مشاريع الإسكان في محافظاتها على ان تتولى كفاءات هندسية مؤهلة التخطيط والتنفيذ لتلك المشاريع ” .

واشار النائب طعمة الى ” انشاء شركات قطاع عام تختص ببناء المنازل تُمارس نشاط استثماري ويخصص لها ضمن الموازنة الاستثمارية ما يدعمها في انشاء الوحدات السكنية وتسترد تلك الاموال المرصودة لنشاطها من بيع تلك الوحدات بشكل مباشر أو عن طريق التقسيط ، حيث يمكن تخصيص خمسة مليارات من الموازنة وتستعيدها الدولة بعد عشر سنوات مثلا ” .

ودعا النائب طعمة الى ” تحفيز المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته الاخلاقية في ايجاد حلول عاجلة لمواطني المناطق المحررة المهدمة دورهم جراء اعمال داعش الارهابية والحرب ضدها من خلال تأهيل واعادة اعمار المساكن والمناطق المتضررة “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
15/6/2019