قرارات وتوصيات الجلسة (11) الخميس/8 تشرين الثاني / 2018

 

  1. تقدمت رئاسة المجلس بالتعزية للأمة الإسلامية والإنسانية بذكرى رحيل من كان رحمة للعالمين الرسول الأعظم محمد (ص).
  2. لم تحصل الموافقة بعد التصويت على تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص إنتخاب محافظ بابل.
  3. تمت إستضافة السادة الوزراء (وزير الصحة والبيئة، وزير الزراعة، وزير الموارد المائية، رئيس مجلس محافظة بابل، والسادة المختصين) بخصوص مناقشة موضوع نفوق الأسماك في محافظة بابل.
  4. أوصت رئاسة المجلس بضرورة التنسيق بين وزارة الصحة والبيئة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، للإستفادة من الخبرات والمختبرات الموجودة في العراق حتى لا تضطر الجهات المختصة لإرسال العينات إلى الخارج.
  5. طالبت رئاسة المجلس بكشف الحقيقة عن الكارثة التي حصلت لهذه الثروة الوطنية والتي كانت عامل مهم ومساعد في رفد الكثير من العوائل المتعففة والفقيرة لكون أسعار هذا النوع من الأسماك بسيط وهي ثروة وطنية بإمتياز، كما طالبت السادة الوزراء بالإستمرار في عملية الفحوصات والمختبرات سواء كانت في داخل البلد أو خارجه ومن الكوادر الوسطية والكوادر الأقل في الوزارات الساندة بدعم مجلس محافظة بابل ومحافظة بابل ودوائرها المختصة في سبيل إنهاء هذه الفوضى الموجودة في النهر للحفاظ على الكائنات الحية الأخرى، وأيضاً على صحة الإنسان، وكذلك التطمينات التي يجب أن تصل إلى المواطن سواء في محافظة بابل أو بقية المحافظات سواء من المواطنين العاديين المستهلكين لهذا النوع من الأسماك أو مربي الأسماك في بقية المناطق وكيفية المعالجة إذا ظهرت مثل هذه العلامات لوجود مثل هذا المرض.
  6. أوصت رئاسة المجلس الدوائر المختصة برفع التجاوز لأن ما حصل قد يكون إنذار مبكر لخطر أكبر في المستقبل قد يحدث ليس فقط على تجاوزات الأسماك وأيضاً التجاوزات الأخرى على مشاريع نقل الماء والمشاريع الزراعية الأخرى.
  7. قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم السبت المصادف 10/11/2018 الساعة الواحدة بعد الظهر.