لجنة المرأة والاسرة والطفولة تشارك بورشة عمل لمناهضة العنف ضد النـساء

شاركت لجنة المرأة والاسرة والطفولة متمثلة بالنائبة هيفاء الامين، وانتصار الجبوري، وصفية  محمد شيخو، ونهلة الفهداوي يومي 9-10/12/2018 في ورشة عمل  أقامتها منظمة البرلمانات الألمانية تحت شعار مناهضة العنف ضد النساء كجزء من برنامج تمكين المرأة في العراق.
وبحثت الورشة قانون مكافحة العنف المنزلي ضد المرأة، والوضع الحالي لعملية التشريع، وحاجات التعديل، وصياغة قانون ضد العنف، وقانون الأحوال الشخصية، اضافة الى اهمية تشريع قانون لأطفال النساء الايزيديات، والنساء الأخريات اللواتي تعرضن للاغتصاب أو أجبرنَ على الزواج .
واكدت اللجنة على ان تشريع القوانين المناهضة للعنف يعني التزام الدولة بها في حل المشاكل، والالتزام بحقوق المرأة والطفل والأسرة، وبرامج تثقيف المجتمع وتطوير وعيه من خلال التعريف بالقوانين اعلامياً وتدريسه بالمدارس والجامعات.
واقترحت المرأة والاسرة والطفولة على اشراك وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إقرار قانون الجنسية للأطفال مجهولي الآباء، وتعزيز دور المرجعية في معالجة قضية التبني، مطالبة بعقد مؤتمر للعشائر لحل مشكلة النساء من ضحايا الإرهاب وعودتهن الى بيوتهن مع اطفالهن .
واكدت لجنة المرأة والاسرة والطفولة العمل على تشريع القانون الذي يعالج جميع المشاكل الناتجة عن ارهاب داعش، فضلا عن الإشادة بخطبة الجمعة الماضية وتركيز المرجعية على انتقادها للعنف داخل الأسرة ورفضها تعنيف الازواج .
مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
11/12/2018

[post_gallery]