بحضور النائب الاول لرئيس مجلس النواب .. لجنة العلاقات الخارجية النيابية تستضيف وفد البرلمان الاوربي

بحضور السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، استضافت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب برئاسة النائب ملحان المكوطر الرئيس المؤقت للجنة واعضاءها اليوم الاثنين 17/12/2018 ، وفد برلمان الاتحاد الاوربي برئاسة السيد ديفيد ماك اليستر والسيد رامون بليكيو سفير الاتحاد الاوربي في العراق لمناقشة العلاقات بين العراق والاتحاد الاوربي وتفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين الجانبين .
وفي مستهل اللقاء الذي عقد في القاعة الدستورية بالمجلس بمشاركة بعض السفراء الاوربيين، رحب السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب بالوفد الزائر، مشيدا بالعلاقات النوعية والمتينة التي تربط العراق بالدول الاوربية والمنظمات والمؤسسات الدولية.
واشار السيد الكعبي الى ان الدورة الحالية لمجلس النواب العراقي تشدد على اهمية بناء جسور العلاقات وتعزيز التعاون في مختلف المجالات مع الدول الاوربية ، لافتا الى ان العراق كان ولايزال في المواجهة الحقيقية ضد التنظيمات الارهابية والدفاع عن شعوب العالم وحمايتها من خطر الارهاب والانتصار عليه بفضل تضحيات القوات المسلحة والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائري.
وشدد السيد النائب الاول لرئيس مجلس على اهمية التعاون مع الاتحاد الاوربي لاعادة الاعمار وبناء السلم المجتمعي والتعايش بين ابناء المناطق المحررة ، حاثا على اهمية الاستفادة من تجارب الدول الاوربية في تعزيز التماسك الاجتماعي ، مؤكدا على ضرورة تاطير العلاقات بين العراق والاتحاد الاوربي من خلال توطيد العلاقات بين لجنة العلاقات الخارجية وبرلمان الاتحاد الاوربي.
من جهته اكد السيد ديفيد ماك اليستر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان الاتحاد الاوربي على الاستعداد الدائم لدعم العراق في استعادة عافيته وتحقيق الاستقرار ، مبينا اهتمامه بتعزيز العملية السياسية والديمقراطية مثنيا على نجاح الانتخابات النيابية وخطوات تاليف الحكومة الجديدة.
من ناحيته عبر السيد ملحان المكوطر الرئيس المؤقت للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي عن ترحيبه البالغ بوفد البرلمان الاوربي، مثنيا على زيارة السيد خافيير احد اعضاء الوفد الى جبهات القتال اثناء المعارك ضد داعش، داعيا الى دخول اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين العراق والاتحاد الاوربي الموقعة في 1-8-2017 الى حيز التنفيذ.
وحث النائب المكوطر على ضرورة الاسراع بتشكيل لجنة للتعاون البرلماني بين مجلس النواب العراقي والبرلمان الاوربي لتبادل وجهات النظر بشان توصيات مجلس التعاون المشكل ضمن الاتفاقية بين الجانبين ، معلنا عن قرب تسمية لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب لاعضاء اللجنة وتسليمها لسفير الاتحاد الاوربي ، داعيا البرلمان الاوربي الى تسمية الاعضاء من جانبهم من اجل تفعيل دور اللجنة .
وفي مداخلات السيدات والسادة اعضاء لجنة العلاقات الخارجية، اكدت النائبة الا الطالباني على اهمية تطوير العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الاوربي ، مشيدة بدعم الدول الاوربية للعراق في حربه على داعش .
وطالبت النائبة ريحان حنا بتوسيع الدور الاوربي في اعادة اعمار الموصل وشمول مناطق سهل نينوى بذلك فضلا عن شمول كركوك ضمن اتفاقية تطوير القطاع النفطي.
ودعا النائب فرات التميمي الى تطوير التعاون بين العراق واوربا في مجال اعادة الاعمار وتاهيل المدن المحررة.
من جهته طالب النائب كريم ابو سودة الاتحاد الاوربي بدعم عودة النازحين واسناد القوات الامنية العراقية تسليحا وتدريبا.
وشدد النائب عامر الفايز على اهمية العمل لتعزيز فرص الاستثمار في العراق والبصرة على وجه الخصوص لما تمثله المحافظة من اهمية اقتصادية كبيرة.
وحثت النائبة علية الامارة على ضرورة مساهمة الشركات الاوربية في اعادة اعمار المناطق المدمرة وتحقيق الاستقرار فيها فضلا عن التعاون الفعال بين العراق والاتحاد الاوربي.
واكد النائب جواد الموسوي عضو لجنة الصحة النيابية خلال حضوره الاجتماع على حاجة العراق لتطوير القطاع الصحي ودعمه وخاصة توفير الادوية المهمة والعمل على معالجة تزايد معدلات الاصابة بالسرطان.
وفي رده على المداخلات اشار السيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوربي الى ان الاتحاد الاوربي مهتم جدا بالتعامل مع الحكومة الجديدة من خلال الاستراتيجية المعتمدة لضمان الدعم السياسي للعراق عن طريق دعم المصالحة الشاملة والاصلاح السياسي فضلا عن توفير الدعم الانساني في الازمة وتوفير المنح المالية لمعالجة اوضاع النازحين ، متعهدا باستمرار الاتحاد الاوربي بدعم العراق في مختلف المجالات وخصوصا اعادة اعمار المدن المحررة وضمان عودة النازحين لمحال سكنهم وتوفير الدعم العسكري والتدريبي للقوات العراقية، موضحا بان تمكن العراق من قطع شوط كبير جدا في هزيمة داعش يعتبر عملا عظيما، مبديا استعداد لجنته بعقد لقاء قبل شهر ايار المقبل مع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي.
بدوره لفت رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في العراق الى ابرام 3 اتفاقيات لتنفيذ مشاريع متعددة في عدد من المحافظات العراقية فضلا عن المساهة باعادة اعمال المدينة القديمة في الموصل والبصرة وازالة الالغام بالاضافة الى مشاريع في سهل نينوى فضلا عن دور البعثة الاستشارية للاتحاد الاوربي لدعم القوات العراقية وتدريبها.
وفي ختام اللقاء اكد السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب على عزم المجلس خلال الدورة التشريعية على توفير المناخ الملائم لجذب الاستثمارات ومعالجة اي تلكؤ في التشريعات التي تخص قطاع الاقتصاد والاستثمار بسبب البيروقراطية ، موضحا بان مجلس النواب سلطة تشريعية تقوم بتشريع القوانين التي تشجع على الصناعة والاستثمار وليس الجهة التنفيذية المسؤولة عن رسم السياسية الاقتصادية، معبرا عن ترحيبه بتعزيز التعاون مع الاتحاد الاوربي في مختلف المجالات.

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
17- 12-2018