قرارات وتوصيات الجلسة (22) الاحد/23 كانون الأول / 2018

  1. تم التصويت بالموافقة على تقديم الفقرة الثانية لتكون الفقرة الأولى (التصويت على صيغة قرار بخصوص الضرر الذي لحق بالثروة السمكية في العراق.
  2. تم التصويت بالموافقة على صيغة قرار بخصوص الضرر الذي لحق بالثروة السمكية في العراق نص القرار(بالنظر للضرر الذي حل بالثروة السمكية بما ينعكس على الأمن الغذائي والمائي والبيئي في عموم العراق وتضرر أصحاب المزارع السمكية، قرر مجلس النواب الاتي:-

    أولاً: تلتزم الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإصدار التعليمات الخاصة لتعويض المتضررين أصحاب   المزارع السمكية المجازة رسمياً في المحافظات التي حصل فيها الضرر.

    ثانياً: تلتزم الجهات المعنية بالضوابط والتعليمات الخاصة بإنشاء مزارع الأسماك ومحاسبة المخالفين.

كما أوصت رئاسة المجلس لجنة الزراعة بمتابعة تنفيذ هذا القرار ومتابعة منح الإجازات الأصولية لمربي الثروة الحيوانية مع الجهات المعنية.

3. قررت رئاسة المجلس إحالة موضوع تكريم القادة العسكريين الذين شاركوا في معارك التحرير من داعش الذين تم إحالتهم على التقاعد إلى لجنة الأمن والدفاع.

4. أوصت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية إدراج (القراءة الأولى لتعديل مشروع قانون قوى الامن الداخلي ومشروع قانون الخدمة العسكري على جدول أعمال يوم الإثنين الموافق 24/12/2018.

5. قررت رئاسة المجلس إستضافة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اللجنة القانونية ولجنة الآقاليم والمحافظات تحديد موعد الإستضافة وإعلام الرئاسة (لغرض مناقشة موعد إنتخابات مجالس المحافظات وإعلام المجلس) كما أوصت رئاسة المجلس اللجنة القانونية ولجنة الآقاليم بتقديم التعديلات بقانون إنتخابات مجالس المحافظات والتعديلات على قانون رقم (21).

6. قررت رئاسة المجلس تحديد فقرات جدول أعمال يوم غد الإثنين الموافق 24/12/2018 الفقرة الأولى إستكمال التصويت على الكابينة الوزارية والفقرة الثانية القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019.

7. ذكرت رئاسة المجلس إجابة الحكومة بخصوص مشاريع القوانين المعتمدة وهي (13) قانون سيتم توزيعها على اللجان المختصة للمضي بالإجراءات التشريعية وهي (مشروع قانون الكسب غير المشروع، مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيأة النزاهة رقم 30 لسنة 2011، مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون بالأحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية، مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق إسترداد أموال العراق رقم 9 لسنة 2012، مشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم 21 لسنة 1997، مشروع قانون الخدمة الإتحادي، مشروع قانون الإدارة المالية، مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة في قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 والقوانين الخاصة الاخرى رقم 6 لسنة 2008، مشروع قانون المحكمة الإتحادية العليا، مشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية، مشروع قانون المدن الصناعية، مشروع قانون المرور، مشروع قانون التعديل الاول لقانون الجنسية.

8. قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم غد الاثنين 24/12/2018 الساعة الواحدة بعد الظهر.