لجنة الزراعة تناقش مع اللجنة المالية منح المهندسين الزراعيين مخصصات هندسية

عقدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية اجتماعا مشتركا ‏مع اللجنة المالية يوم الاحد 20/1/2019 لمناقشة مقترحات اللجنة بشأن قانون الموازنة الاتحادية العامة لعام 2019.
وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في دار ضيافة رئاسة مجلس الوزراء مناقشة عدد من المقترحات التي طالبت لجنة الزراعة بإدراجها ضمن الموزانة الاتحادية العامة لعام  2019، اهمها تضمينها منح المهندسين الزراعيين مخصصات هندسية اسوة باقرانهم من بقية الاختصاصات الهندسية الاخرى، فضلا عن الابــــــقاء على نص المـــــــــادة (20) ثانيـــــا مــــــــن قانون الموازنة المالية الاتحاديــــــــة العامــــــة لسنـــــة 2018 والمتضمنـــــة (يؤجل استيفاء الديون الحكومية المترتبة بذمة الفلاحين والمزارعين الذين لاتزيد ‏قروضهم عن (250,000,000) دينار مئتين وخمسين مليون دينار من قروض المصرف الزراعي التعاوني (المبادرة الزراعية والبنك المركزي) في عموم محافظات العراق مع ‏عدم تحميل هذه الديون اية فوائد خلال فترة التأجيل). ‏وتفعيل قرار مجلس النواب رقم (19) لسنة 2018.
وتدارس المجتمعون حذف المادة (38) والعمل على تشريعها بقانون خاص، بالاضافة الى زيادة تخصيصات وزارة التجارة او المناقلة بين ابواب الموازنة لتوفير الدعم اللازم لمحاصيل الحنطة والشعير والشلب لضمان تهيئة مستحقات الفلاحين والمزارعين الناتجة عن تسويق محاصيلهم وكذلك انشاء سايلوات او صومعات جديدة في عموم المحافظات وتأهيل الموجود منها ؛ لتفادي المشاكل التي تحدث خلال فترة التسويق وزيادة رأس مال المصرف الزراعي التعاوني لتوفير القروض الميسرة للمشاريع الزراعية التي يقوم بها الفلاحون والمزارعون.
وبحث المجتمعون رصد مبلغ (100) مليار دينار عراقي تضاف الى تخصيصات وزارة الصناعة / الشركة ‏العامة لصناعة الالبان تخصص لدعم محطات حليب الابقار الكبرى ومربي ‏الابقار والجاموس، فضلا عن تخصيص مبلغ لتعويضات مربي المزارع السمكية الذين تعرضت اسماكهم للنفوق في عام 2018 وخاصة في محافظة بابل.
وناقش المجتمعون تخصيص او مناقلة مبلغ لدفع تعويضات مزارعي الشلب للموسم الماضي والذين صدر بحقهم قرار من مجلس الوزراء لمنحهم هذه التعويضات.
من جهتها اكدت اللجنة المالية انها ستقوم بدراستة كافة المقترحات مع الحكومة لغرض تضمينها في الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019.

 مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
21-1-2019