النائب جمال المحمداوي يدعو مجلس النواب والحكومة لاطلاق حملة وطنية لمكافحة المخدرات

دعا النائب عن البصرة جمال المحمداوي ، يوم الخميس ٢٨/٣/٢٠١٩ مجلس النواب والحكومة الى اطلاق حملة وطنية شاملة لمكافحة المخدرات واتخاذ إجراءات جدية وبرامج عملية لمكافحة هذه الظاهرة .

وقال النائب المحمداوي في مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ، ان ” انتشار المخدرات بهذه الكمية تمثل مشكلة اجتماعية حقيقية تتركز على الشباب العاطلين عن العمل وذوي المستويات التعليمية البسيطة مما يستدعي اتخاذ إجراءات جدية وبرامج عملية لمكافحة هذه الظاهرة والحد منها وذلك من خلال اطلاق حملة وطنية شاملة لمكافحة هذه الظاهرة ” .

واكد النائب المحمداوي ” على ضرورة تطبيق قانون مكافحة المخدرات وخاصة فيما يتعلق بدور وزارة الصحة وحسب المادة (٤٨/اولا ) المعنية بإنشاء وتطوير الوحدات العلاجية الخاصة بمعالجة المدمنين على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ضمن المؤسسات الصحية وتوفير عيادات نفسية واجتماعية لمعالجة متعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية”.

واشار النائب الى ” ان عدم وجود مراكز خاصة لعلاج المدمنين وعدم توفر العيادات النفسية الاجتماعية يدفع القضاء الى اصدار الاحكام وفق (المادة ٣٣) المتعلقة بالسجن او الغرامة في حين لو توفرت المراكز والعلاجات للمتعاطين لأمكن معالجتهم ووضع البرامج المناسبة لتاهيلهم واعادة الحياة لهم .

وشدد النائب المحمداوي ” على الزام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وحسب ( مادة ٧ ) من قانون المخدرات بتأسيس مراكز لتأهيل المدمنين على تعاطي المخدرات او المؤثرات العقلية ووضع البرنامج المناسب لتأهيل الراغبين بتعلم مهنة معينة تتلاءم مع مؤهلاتهم وتشغيلهم وفتح وحدة لمعالجة الادمان في المركز الوطني للسلامة المهنية.”.

وطالب النائب المحمداوي ” بدعم قسم مكافحة المخدرات في المحافظة وتخصيص المبالغ اللازمة من مبلغ ٥٠ % من واردات المنافذ الحدودية لاعادة تاهيل البنى التحتية للمنافذ وتوفير الاجهزة الحديثة المتخصصة لكشف المخدرات لاسيما أجهزة كشف المخدرات نوع Smiths,Ion scan,500 DT للحد من تهريب ودخول المخدرات .”

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٨/٣/٢٠١٩