قرارات وتوصيات الجلسة (11) الاربعاء/ 17 نيسان / 2019

قرارات وتوصيات الجلسة (11) الاربعاء/ 17 نيسان / 2019

1- قررت رئاسة المجلس تأجيل النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب لعدم توفر النصاب القانوني (ثلثي اعضاء المجلس) الى جلسة لأحقة.

2- قررت رئاسة المجلس تأجيل التصويت على مشروع قانون الادارة المالية حسب طلب اللجنة المختصة وتحديد موعد نهائي للتصويت يوم الخميس الموافق 2/5/ 2019.

3- أوصت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية بإدراج موضوع فصل الدمج بين وزارة الصحة ووزارة البيئة على جدول الاعمال في الجلسات القادمة.

4- تم التصويت بالموافقة على إدراج فقرة على جدول الاعمال (التصويت على قرار بخصوص حظر الالعاب الالكترونية والبوبجي والعاب العنف)، موافقة بالاجماع.

5- تم التصويت بالموافقة على القرار التالي :- أستناداً الى نص المادة (59) ثانياً من دستور جمهورية العراق، قرر مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتاريخ 17/4/2019 ما ياتي:- نظراً لما تشكلة بعض الألعاب الالكترونية من آثار سلبية على صحة وثقافة وأمن المجتمع العراقي ومن ضمنها التهديد الأجتماعي والأخلاقي على فئات الأطفال والشباب والفتيات وطلاب المدارس والجامعات وتأثيرها السلبي على المستوى التربوي والتعليمي. قرار: (1- الطلب من الحكومة حظر وحجب كل ما يتعلق بممارسة هذه الألعاب الألكترونية او المتاجرة بها ومنها لعبة البوبجي والفورت نايت ولعبة الحوت الازرق او الألعاب السائدة والمماثلة لها كونها تهدد الأمن الأجتماعي والأخلاقي والتربوي والتعليمي على كافة شرائح المجتمع العراقي. 2- توجيه وزارة الأتصالات وهيأة الإعلام والأتصالات لغرض أتخاذ كافة الأجراءات الفنية الملائمة لتنفيذ هذا القرار)، تم التصويت بالأجماع.

6- قررت رئاسة المجلس تحديد موعد لإستضافة السادة وزير الموارد المائية ووزير التجارة في القاعة الدستورية لغرض مناقشة موضوع اجراءات وزارة المواد المائية لمعالجة الاضرار التي تعرض لها  سد دربنديخان بعد حصول الزلزال، واستعدادات وزارة التجارة لموسم الحصاد.

7- أوصت رئاسة المجلس اللجنة المالية بإستضافة المعنيين في وزارة التربية ووزارة المالية وبحضور السيد النائب مقدم الطلب (سعد حسين هاشم) حول موضوع المحاضرين المجانيين.

8- أوصت رئاسة المجلس اللجنة المالية بعرض تقريرها حول إستضافة المحافظين والمعنيين في وزارتي التخطيط والمالية في جلسة يوم السبت القادم 27/4/2019.

9- قررت رئاسة المجلس إستضافة رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية يوم السبت او الاثنين من اسبوع الجلسات لغرض الاستفسار والمناقشة حول موضوع صحة عضوية بعض النواب.

    سير الاجراءات التشريعية:-  

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون هيأة الاعلام والاتصالات.  

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون الهيأة البحرية العراقية العليا.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المدن الصناعية.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المرور.