رئيسة لجنة الثقافة والاعلام تحث على انضاج قانون جرائم المعلوماتية قبل تمريره

اكدت رئيس لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار النائبة سميعة الغلاب يوم الاثنين 22/4/2019 على ضرورة انضاج قانون جرائم المعلوماتية من خلال الاستماع لجميع الاطراف والجهات ذات العلاقة.
وقالت الغلاب في كلمة لها اثناء انعقاد ورشة عمل لمناقشة قانون جرائم المعلوماتية التي اقامتها هيئة الاعلام والاتصالات برعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي، ان” الضرورة تحكم بالاستماع لجميع الافكار والمقترحات للجهات ذات العلاقة مثل نقابة الصحفيين العراقيين ومنظمات المجتمع المدني المتخصصة بالمعلوماتية ومنظمة اليونسكو ومنظمات حقوق الانسان والجهات الامنية قبل تمرير القانون من اجل انضاجه”.
وحثت رئيسة لجنة الثقافة والاعلام على اهمية الاستفادة والاستئناس بقوانين الدول الاخرى للوصول الى نتائج ايجابية من اجل العمل على الحفاظ على امن وسلامة البلد وحماية المواطن من التعرض لجميع الجرائم الالكترونية.

وكشفت الغلاب وجود خطة للجنة الثقافة والسياحة والاثار لاعادة صياغة مشروع القانون بما يتوافق مع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 13 لسنة 2013 وبما لا يتعارض مع القوانين الاخرى ومنها قانون الاتجار بالبشر وقانون حق المؤلف وقانون العلامات التجارية وقانون العقوبات وقانون حقوق الصحفيين وغيرها من القوانين ذات العلاقة.

وتمخض عن الورشة جملة من المقترحات والتوصيات بعد مناقشات مستفيضة لمحاضرة القاها احد الخبراء الدوليين في قطاع الاتصالات وتقنية الانترنيت والتجارة الالكترونية.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
22/4/2019