اللجنة المالية تشكل اربع لجان فرعية وتصوت على اضافة تعديل على قانون حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة لأركان النظام السابق

عقدت اللجنة المالية اجتماعا صباح يوم الاحد 19/5/2019 برئاسة النائب هيثم الجبوري رئيس اللجنة ، لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول اعمال الاجتماع .
وفي بداية الاجتماع اعلن السيد الجبوري عن استضافة وزيري المالية والتجارة في مقر اللجنة يوم الثلاثاء بناءا على توجيه من رئيس مجلس النواب لمناقشة موضوعي البطاقة التموينية ومستحقات الفلاحين ، فضلا عن عقد اجتماع يوم الاثنين في فندق بابل ببغداد مع اللجنة الأقتصادية الوزارية وعدد من الاكاديميين وعقد اجتماع اخر يوم الاربعاء في دار ضيافة رئاسة الوزراء لمناقشة مشروع قانون الادارة المالية .
وناقش الاجتماع موضوع اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة ، حيث وافق المجتمعون على تشكيل لجنة البنك المركزي والمصارف الحكومية ولجنة الأيرادات غير النفطية (الكمارك ، الضرائب ، الرسوم ) ولجنة تقارير ديوان الرقابة المالية ومتابعة تنفيذ الموازنة ولجنة التقاعد والضمان الأجتماعي والتامين .
وبحث الاجتماع تعديل قانون حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة لأركان النظام السابق والتعديلات المقترحة عليه والمشمولين بهذا القانون ، وبعد مناقشات مستفيضة ، صوت المجتمعون على اضافة مادة جديدة وهي (الذين تم تبرئتهم من تهمة الهدر المالي وبقرار قضائي بات صادر من المحكمة العليا )، وعدم التصويت على تعديل بشمول اقرباء رئيس النظام السابق من الدرجة الثالثة .

واستضاف الاجتماع في جانب منه السيد احمد عبد الجليل رئيس هيئة التقاعد الوطنية ، بحضور السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب والدكتور بشير الحداد نائب رئيس المجلس وعدد من السادة اعضاء المجلس .
وقدم رئيس الهيئة عرضا عن المشمولين بمكافأة نهاية الخدمة من منتسبي الجيش العراقي السابق ومبلغ المكافأة وحجم المبالغ المرصودة لهذه المكافأت .
من جهته اكد السيد النائب الاول لرئيس المجلس خلال الاجتماع على ضرورة الاسراع في الرد على المخاطبات الواردة من مكاتب السادة النواب الى الهيئة ، كاشفا عن الطلب المقدم الى رئيس الوزاراء لزيارة مبنى الهيئة للوقوف على حجم المأساة والمعاناة من قبل موظفي الهيئة .
وشملت مداخلات السادة اعضاء اللجنة على سوء تعامل موظفي الهيئة مع المواطنين وممارسة عمليات ابتزاز لهم ، وعدم صلاحية بناية الهيئة وفتح مكتب للهيئة في مبنى مجلس النواب وفتح مكاتب اخرى للهيئة في الاقضية والنواحي في المحافظات .

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
19/5/2019