النائب ظافر العاني يشارك في اجتماع لجنة الامن المائي العربي

ضمن اجتماعات البرلمان العربي المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، عقدت اللجنة المعنية بدراسة موضوع الامن المائي العربي يوم الاثنين 17-6-2018 وبحضور النائب ظافر العاني عضو مجلس النواب العراقي ، اجتماعا لمناقشة مشكلة المياه كتحد للامن القومي العربي.

وتناول الاجتماع الذي عقد في قاعة عبد الخالق حسونة بمقر الجامعة العربية بحضور امين عام المجلس العربي للمياه اوراق مقدمة لغرض ايجاد حلول لمشكلة المياه كونها مشكلة القرن.

وقال النائب ظافر العاني ان معظم مصادر المياه العربية تإتينا من دول الجوار التي تستخدمها كورقة ضاغطة على مصالحنا الحيوية دون أدنى احترام لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات المنظمة للمياه المشتركة.

واضاف النائب العاني “تناولت في الاجتماع معاناة العراق في موضوع المياه مع جيرانه سواء بسبب اطلاقات المياه القليلة وغير المنتظمة من تركيا عبر دجلة والفرات او تحويل مجاري الانهار الداخلة للعراق من ايران الى داخل الاراضي الايرانية وحرمان العراق منها مما ادى الى اندثار عدد كبير من القرى والمساحات الزراعية وتصريف مياهها غير الصالحة الى شط العرب “.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على دعم المجلس العربي الاعلى للمياه من اجل وضع ستراتيجية عربية لمواجهة مخاطر النقص في المياه ولترشيد استخدام المياه بشكل امثل .

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
17-6-2019