لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين تلتقي وزير المالية وتناقش معه مقترح تشكيل وزارة الشهداء

زارت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين برئاسة النائب عبدالاله النائلي يوم الخميس 27/6/2019 السيد وزير المالية في مقر الوزارة، لمناقشة تفعيل مقترح تشكيل وزارة للشهداء والضحايا لتكون شاملة لجميع الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين في جميع المحافظات وإقليم كردستان.

كما طالبت اللجنة معالي وزير المالية بزيادة التخصيصات المالية لمؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين وصرف سندات الخزينة للإيفاء بمستحقات المشمولين بالقوانين اعلاه فضلاً عن الاستمرار في تخصيص الدرجات الوظيفية للمفصولين السياسيين للموظفين وغير الموظفين وإدراج تلك الفقرات في قانون الموازنة الاتحادية لسنة ٢٠٢٠.

وبين السيد رئيس اللجنة بان قوانين العدالة الانتقالية وبالخصوص مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين عانت في الفترة السابقة من عدم انصاف الشرائح المشمولة بالقوانين النافذة لقلة التخصيصات المالية مما اثر سلبا على عمل المؤسستين واستياء لدى الشرائح من عمل المؤسستين التي عجزت عن تحقيق الأهداف والأسباب الموجبة التي شرعت القوانين من اجلها بسبب قلة التخصيصات المالية .
واكد السيد عبدالاله النائلي على ان اللجنة تسعى الى شمول جميع الشرائح من شهداء وضحايا وسجناء السياسيين في وزارة واحدة تشمل الجميع بما فيهم شهداء وسجناء اقليم كوردستان دون تمييز بينهم والتعامل معهم كمواطنين عراقيين بغض النظر عن الديانة او القومية او المذهب او العرق .
من جانبه اكد السيد وزير المالية على ان قضية الشهداء والسجناء المناضلين قضية كبيرة معبرا عن سروره بلقاء لجنة الشهداء لاهتمامها بشرائح عظيمة لها تاريخ وماض عريق في النضال .

واعرب الوزير عن تضامنه مع هذه المتطلبات لكونها حقوق وواجبات مؤكدا على ضرورة التعاطي مع قضايا هذه الشرائح في مجلس النواب كونه مصدر القرار الذي لابد ان يكون له أولوية لهذه الشرائح ليكون منارا للأجيال كافة .

وفي ذات السياق دعا وزير المالية لجنة الشهداء الى الحضور في الاجتماع الاول الذي سيعقد في مقر الوزارة بخصوص الموازنة احتراما وانصافا لتضحيات الشهداء.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
27/6/2019