تجمع البرلمانيات يستضيف الاجتماع التشاوري لتمكين المرأة في مجالس المحافظات

استضاف تجمع البرلمانيات برئاسة النائبة الا طالباني يوم الثلاثاء 2/7/2019، الاجتماع التشاوري الأول مع السيدات عضوات مجالس المحافظات وبحضور رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة وعدد من النائبات لبحث سبل تمكين المرأة والمعوقات التي تواجه عملها في المحافظات.
وفي مستهل الاجتماع الذي في القاعة الدستورية في مبنى مجلس النواب، شددت النائبة الا طالباني على اهمية عقد الاجتماعات واللقاءات الدورية المتعلقة بتمكين المرأة لمعرفة نقاط الخلل التي تعاني منها ووضع خطط مستقبلية للتعاون معها وابراز اهم الاهداف لدعم قضايا المرأة في المجالس المحلية وقضايا المجتمع بشكل عام.
من جهتها، أكدت النائبة هيفاء الامين رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة على ضرورة دعم قدرات وزيادة تنمية المرأة لتمثيلها في دوائر الدولة على الوجه الامثل، منوهة الى أن اللجنة تعمل على تشريع قوانين الحماية ضد العنف الاسري والمجلس الاعلى للمرأة والنازحات الايزيديات لرصد الظواهر والمشاكل التي تعاني منها المرأة والاطفال في كل محافظة.
واشارت النائبة الامين الى أهمية عقد دورات ولقاءات لمناقشة مشاكل مجالس المحافظات ورصد البيانات الموجودة في المحافظة ومنها حالات الزواج المبكر والطلاق والمخدرات وغيرها لما لها من تاثير على المجتمع.
وانصبت مداخلات السيدات عضوات مجلس النواب، على الحاجة لتحقيق اهداف التجمع والسعي لها من خلال تشريع القوانين التي تمس المرأة وتوثيق العلاقة بين عضوات مجلسي النواب والمحافظات.
وفي الشأن نفسه، تضمنت مقترحات واراء عضوات مجالس المحافظات، تسليط الضوء على معاناة النساء والناجيات في المخيمات وحالات الطلاق والارامل والايتام وفتح مركز محو الامية، وضرورة وجود نقابة خاصة بالقطاع الخاص للمرأة وفتح دار للمسنين في محافظة نينوى ومركز صحي لدور الايتام وشمول اصحاب الصم والبكم بالرعاية الاجتماعية وتخصيص نسبة (5%) من الارامل الخريجات في التعيين، اضافة الى بناء دور واطئة الكلفة لسكن المرأة وحمايتها والسيطرة على الاستيراد لتشجيع الصناعة لزج المرأة في العمل، وتقديم مقترح بتأسيس مركز للارشاد الاسري في كل محافظة لتقليل حالات الطلاق.
وفي ختام الاجتماع، أعلنت النائبة الا طالباني عن عقد تجمع البرلمانيات اجتماعا ضم عضوات مجالس المحافظات وممثلات عن الوزارات لبحث آلية العمل، اضافة الى وضع جدول لزيارات ميدانية لجميع المحافظات للإطلاع على المشاكل التي تواجهها المرأة .
مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2/7/20