وفد لجنة الصداقة النيابية مع فرنسا يجتمع برئيس اللجنة النظيرة بمجلس الشيوخ ومجموعة من مدراء الشركات الكبرى

عقد وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية النيابية برئاسة النائبة الا الطالباني وبحضور اعضاءها اليوم الخميس 18/7/2019 اجتماعا مع السيناتور برنار كازو رئيس اللجنة النظيرة في مجلس الشيوخ الفرنسي بمشاركة عدد من رؤساء الشركات الفرنسية وممثلين عن الخزانة ووكالة التنمية الفرنسية.
وشكرت النائبة الطالباني في كلمة لها خلال الاجتماع الذي عقد بمقر مجلس الشيوخ الفرنسي،الجانب الفرنسي لماقدمه من مساعدات في مواجهة الإرهاب، داعية إلى توطيد العلاقات مع فرنسا والاستفادة من خبراتها في مختلف المجالات.
بدوره عبر السيناتور كازو عن حرص بلاده على تعزيز التعاون المشترك مع العراق خاصة أن الصادرات الفرنسية بلغت 300 مليون يورو بينما بلغت قيمة الاستيرادات النفطية من العراق نحو 480 مليون يورو إلى جانب استثمارات بقيمة  270 مليون يورو مما يدلل على نمو التعاون بين البلدين وطبيعة الدور الفرنسي الكبير في دعم تطوير العلاقات بمختلف المجالات، مشيرا إلى أهمية تنفيذ المشاريع الزراعية والصناعية كونها تساهم بتعزيز الاستقرار في العراق خصوصا مع رغبة الحكومة الفرنسية للنهوض بالواقع العراقي في ظل تبادل زيارات الوفود الفرنسية و العراقية على مدار العام ومنها زيارة رئيس الوزراء العراقي الأخيرة إلى باريس مما يؤكد الحرص التام على تطوير العلاقات الثنائية .
واستعرض مدراء الشركات الفرنسية ومسؤل الوكالة الفرنسية للتنمية طبيعة الدور الذي يقومون به في العراق في الوقت الحاضر او ما يمكن لهم فعله مستقبلا للنهوض بمختلف المجالات.
ونوه مسؤل وكالة التنمية إلى تخصيص مبالغ مالية تصل إلى 455 مليون يورو للقطاع الخاص والبنى التحتية والجانبين الزراعي والصناعي منها 430 مليون يورو قروض و25 مليون مساعدات للنهوض بالخدمات في المدن المحررة.
كما ابدت احدى الشركات الفرنسية تحمسها لتتفيذ مشروع مترو بغداد بطول 20 كم ويتضمن 17 محطة بعد دراسته بشكل معمق وزيارتها لبغداد مؤخرا، داعية الوفد النيابي الزائر الى تسهيل عملها.
كما أشار مسؤلون لشركات أخرى إلى وجود مشاريع فعلية بدأ تنفيذها في العراق من قبل بعض الشركات الفرنسية ومنها العمل الذي تقوم به شركة مختصة بمراقبة البضائع الداخلة للعراق في 13 مكتب تتواجد المنافذ الحدودية.
من جهته أبدى الوفد النيابي العراقي استعداده لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لدخول الشركات الفرنسية خاصة في ظل تشريع قوانين لتسهيل الاستثمار سيما مع استقرار الوضع الأمني بعد دحر الإرهاب معربين عن شكرهم للجانب الفرنسي وما قدمه من مساعدات وقروض والحرص على دخول الشركات من اجل خدمة المصالح المشتركة بين البلدين وتعزيز فرص التنمية.
وضم الوفد الزائر للجنة الصداقة النيابية العراقية – الفرنسية التي ترأسها النائبة الا الطالباني كل من النائية إقبال عبد الحسين نائب رئيس لجنة الصداقة والنائب محمد رضا ال حيدر رئيس لجنة الامن والدفاع والنائبة ماجدة التميمي عن اللجنة المالية والنائب رياض عباس عن لجنة الاقتصاد والنائبة سميعة محمد رئيسة لجنة الثقافة والاعلام والنائب نعيم العبودي عن لجنة العلاقات الخارجية والنائب ارشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الانسان والنائبة سهام الموسوي عن لجنة الصحة.
وحضر اللقاء السفير العراقي في باريس السيد عبد الرحمن الحسيني.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
18/7/2019