وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية النيابية يلتقي رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية

 

التقى وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية النيابية برئاسة النائبة الا الطالباني وحضور اعضاءها يوم الخميس 18/7/2019 برئيسة لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية السيدة ماربيل دو سارنيز.
وفي مستهل اللقاء رحبت المسؤولة البرلمانية الفرنسية بالوفد النيابي العراقي في ظل الرغبة الجادة لتطوير مستويات التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات اللذان يتمتعان بعلاقات قديمة مثنية على التطورات الايجابية في العراق عقب تشكيل الحكومة مما انعكس ايجابا على موقف الدول الاوربية ورغبتها بتوسيع العلاقات سواء سياسيا او اقتصاديا.
ونوهت السيدة دو سارنيز الى قيامها بسلسلة زيارات الى العراق تمثلت بمشاركتها في الوفود الرسمية او زيارات منفردة للمناطق المحررة وخاصة الموصل الى جانب استقبالها لبعض الناجيات الايزيديات لتقديم المساعدة لهن.
بدورها اثنت النائبة الا طالباني رئيسة لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية على الدعم الفرنسي للعراق في مواجهة الارهاب وفي تعزيز فرص التنمية ، مشيرة الى استتباب الامن والاستقرار في العراق رغم وجود بعض الخلايا النائمة لافتة الى دور العراق في ازالة التوترات بالمنطقة سيما نجاح رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي بعقد موتمر رؤساء برلمانات دول جوار العراق في بغداد مؤخرا وهو انجاز يحسب للرئيس الحلبوسي وشعب العراق بجمع رؤساء برلمانات الدول المجاورة على طاولة واحدة في اجتماعات ستكون دورية بشكل سنوي بين الدول المعنية لافتة الى ان العراق ينتظر زيارة الرئيس الفرنسي والوفد المرافق له من اجل تمتين العلاقات الثنائية.
وتطرق الوفد العراقي الى ملف السجناء من حملة الجنسية الفرنسية والمحكومين بالاعدام بتهم ارهابية شتى من قبل القضاء العراقي.
وفي ختام اللقاء عبرت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية عن التزام بلادها بتقديم كل ما من شأنه النهوض بواقع البلد وتم شكر الوفد العراقي على الزيارة واهتمامه بتطوير العلاقات والملفات المطروحة. وجرى الاتفاق على تبادل الزيارات بين اللجان النيابية المختصة والجمعية الوطنية الفرنسية وتوثيق العلاقات بين لجان الصداقة العراقية- الفرنسية سواء في الجمعية الوطنية او في مجلس الشيوخ مع نظيرتها في مجلس النواب العراقي.
وضم الوفد الزائر للجنة الصداقة النيابية العراقية – الفرنسية التي ترأسها النائبة الا الطالباني كل من النائية إقبال عبد الحسين نائب رئيس لجنة الصداقة والنائب محمد رضا ال حيدر رئيس لجنة الامن والدفاع والنائبة ماجدة التميمي عن اللجنة المالية والنائب رياض عباس عن لجنة الاقتصاد والنائبة سميعة محمد رئيسة لجنة الثقافة والاعلام والنائب نعيم العبودي عن لجنة العلاقات الخارجية والنائب ارشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الانسان والنائبة سهام الموسوي عن لجنة الصحة.
وحضر اللقاء السفير العراقي لدى فرنسا السيد عبد الرحمن الحسيني.

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
19/7/2019