قرارات وتوصيات الجلسة (1) السبت/ 14 ايلول/ 2019

1– تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح شهداء واقعة الطف الخالدة وحادثة زوار الامام الحسين (عليه السلام ) وشهداء العراق جميعاً.

2- دعت رئاسة المجلس الحكومة إلى تقصي أسباب حادثة كربلاء التي رافقت مراسيم الزيارة والمصابين فيها وتلافي تكرارها مستقبلاً والاهتمام بحياة الزائرين وأمنهم.

3- تم التصويت بالموافقة على ان يتبنى مجلس النواب توصية الى الحكومة بتعويض شهداء حادثة التدافع في الزيارة الاخيرة في كربلاء المقدسة.

4- تم التصويت بالموافقة على تشكيل لجنة لمتابعة الاجرات الحكومية لاتخاذ التدابير اللازمة لحفظ سيادة العراق وتُشكل من رؤساء الكتل النيابية وممثل عن لجنة الامن والدفاع ولجنة العلاقات الخارجية واللجنة القانونية .

5-  تم التصويت بالموافقة على تشكيل لجنة لمتابعة الاجرات الحكومية في ملف المفقودين والمغيبين واعادة النازحين وتُشكل من رؤساء الكتل النيابية وممثل عن لجنة الهجرة والمهجرين ولجنة الامن والدفاع ولجنة حقوق الانسان واللجنة القانونية.

6- تم التصويت بالموافقة على تقديم الفقرة ثامناً (موضوع عام للمناقشة) لتكون الفقرة اولاً على جدول الاعمال .

7- قررت رئاسة المجلس عرض طلبات رفع الحصانة في الجلسة القادمة وللمجلس ما يرتئيه .

8- أوصت رئاسة المجلس الامانة العامة لمجلس النواب بمفاتحة الحكومة بخصوص أرسال مشروع قانون الاختفاء القسري إلى مجلس النواب بطلب من السيدة النائبة الدكتورة (وحدة الجميلي).

9- وجهت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية والسيدة المقرره متابعة تثبيت الحضور والغياب في اجتماعات اللجان اسبوعياً أسوةً بالحضور في جلسات المجلس وأوصت رئاسة المجلس السيد النائب الثاني بمتابعة الغياب والحضور ومتابعة اللجان.

10- وجهت رئاسة المجلس السادة الوزراء بالحضور اسبوعياً وبشكل متسلسل الى مجلس النواب.  

11- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الاثنين القادم الموافق 16/9/2019 الساعة الواحدة بعد الظهر.

سير الاجراءات التشريعية:-  

* تمت قراءة تقريرومناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (11) لسنة 2016.  

* تمت قراءة تقريرومناقشة مشروع قانون تصديق بروتوكول عام 2014 المكمل لاتفاقية العمل الجبري رقم (29) لسنة 1930.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية الأمومة (مراجعة) رقم (183) لسنة 2000.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية أعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة/ الرسمية من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية صربيا.

* تمت قراءة تقريرومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.