لجنة حقوق الانسان تستقبل نائب رئيس البعثة الاسترالية في العراق

أستقبلت لجنة حقوق الانسان برئاسة النائب قصي عباس نائب رئيس اللجنة وحضور النائب بختيار شاويس اليوم الاحد 15/9/2019 ، السيد جينس الفيرنك نائب رئيس البعثة الاسترالية لدى العراق للاطلاع على خطط اللجنة بشأن تشريعاتها المتعلقة بحقوق الانسان.

وأكد النائب قصي عباس خلال اللقاء الذي عقد في مقر اللجنة بالمجلس على سعي اللجنة النيابية في تشريع حزمة من القوانين المرتبطة بملفات حقوق الانسان لا سيما قانون حماية الاشخاص من الاختفاء القسري اضافة الى ايجاد السبل الكفيلة لعودة النازحين الى مناطقهم خاصة في سهل نينوى.

وأوضح نائب رئيس اللجنة أن النهوض بملف حقوق الانسان يعد الاكثر تحديا أمام السلطتين التشريعية والتنفيذية في الوقت الراهن بعد تحرير المدن من عصابات داعش الارهابية، معربا عن شكره لدولة استراليا لاهتمامها بملف حقوق الانسان في العراق من خلال مساهمتها عبر منظمات لصالح تعزيز التعايش السلمي.

من جانبه، أبدى جينس الفيرنك أستعداد بلده للتعاون والشراكة مع الحكومة العراقية ولجنة حقوق الانسان النيابية للمساعدة في تذليل العقبات امام تشريع قوانين حقوق الانسان، منوها الى رغبتهم في الاطلاع على خطوات تشريع بعض القوانين والتحديات التي تواجهها، خاصة مشروعات الحماية من العنف الاسري وحماية التنوع ومنع التمييز والجرائم المعلوماتية.

بدوره، لفت النائب قصي عباس الى أن لجنة حقوق الانسان دأبت على اقامة ورش عمل وندوات موسعة لتقريب وجهات النظر المختلف عليها بشأن القوانين المزمعة تشريعها وفي مقدمتها قوانين الاختفاء القسري والحماية من العنف الاسري والجرائم المعلوماتية وغيرها من القوانين المتعلقة بحقوق الانسان.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

15/9/2019