قرارات وتوصيات الجلسة (3) الثلاثاء/ 17 ايلول/ 2019

1– لم تحصل الموافقة بعد التصويت على تقديم الفقرة ثالثاً والخاصة برفع الحصانة عن النائب (فائق الشيخ علي) من جدول الاعمال لتكون الفقرة اولاً بناءً على الطلب الموقع من اكثر من (50) نائب.

2- لم تحصل الموافقة بعد التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاق المقر بين حكومة جمهورية العراق واللجنة الدولية للصليب الاحمر وإعادتها إلى الحكومة.  

3- تم التصويت بالموافقة (عدد المصوتين 89 من أصل 173) نائب على رفع الحصانة عن النائب (فائق الشيخ علي) وحسب الطلب المقدم الى مجلس النواب من الادعاء العام (رفع الحصانة عن المشكو منه النائب فائق دعبول الشيخ علي بتأريخ 15/4/2019 وايضاً ورد طلب آخر برفع الحصانة عن النائب نفسه بتاريخ 7/7/2019 عن موضوع آخر في 8/9/2019، ورد ايضاً طلب من الادعاء العام برفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي بتهمة القذف والتشهير بتوقيع رئيس الادعاء العام وايضاً وفق المادة (434) تتعلق بقضايا النشر بتاريخ 15/4/2019 والشكوى الاخرى هي وفق احكام المادة (9) من قانون حظر حزب البعث والكيانات والاحزاب والانشطة العنصرية والارهابية والتكفيرية رقم (32) لسنة 2016.

4- قررت رئاسة المجلس تأجيل الفقرة رابعاً من جدول الاعمال الخاصة بمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم (20) لسنة 2009(المعدل) بطلب من اللجنة ويُعرض على جدول اعمال جلسة يوم السبت القادم.

5- قررت رئاسة المجلس تأجيل الفقرة ثامناً من جدول الاعمال الخاصة بتقرير النشاط الفصلي للجنة الثقافة والسياحة والاثار وبطلب من اللجنة المعنية.

6- وجهت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية بتدقيق الفقرات التي تُدرج في جدول الاعمال وتجاوز ظاهرة كل فقرة (ان اللجنة المعنية تقول لم نكمل المناقشة او اللجنة لم تكمل التقرير) والتنسيق الكامل مع اللجان المعنية بإنهاء كافة المناقشات وانهاء التقرير ثم رفعه وادراجه في جدول الاعمال حتى لا نضطر الى رفع الفقرة او تأجيل الفقرة الى يوم آخر أو جلسة اخرى.

7- وجهت رئاسة المجلس لجنة الزراعة والمياه والاهوار بالمتابعة الفورية لموضوع منع او عدم إعطاء الموافقة من وزارة الزراعة بتحليق الطائرات الخاصة برش المبيدات الزراعية.

8- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم السبت الموافق 21/9/2019 الساعة الواحدة بعد الظهر.

سير الاجراءات التشريعية:- 

* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون التعديل الاول لقانون الحجر الزراعي رقم (76) لسنة 2012.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة الداخلية رقم (20) لسنة 2016.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق.