الكعبي يبحث مع خبراء برنامج الامم المتحدة الانمائي اليات التحول نحو اعداد موازنة البرامج والاداء

بحث السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب مع خبراء برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق ، النتائج التي توصل اليها الخبراء حول تحول العراق من موازنة البنود التقليدية المعتمدة حاليا الى موازنة البرامج والاداء .

وقال الكعبي خلال استقباله بمكتبه اليوم الاثنين 30- ايلول 2019 وفد برنامج الامم المتحدة والذي يضم الخبير الدولي الالباني شرف الدين شيهو والخبيرة في مجال الحوكمة مهاب مدني :

ان التحول بإتجاه موازنة مالية فيدرالية تعتمد على اليات البرامج والاداء تتطلب مدخلات صحيحة لضمان نتائج صحيحة ودقيقة وهذا يتطلب المزيد من تطوير القابليات والقدرات ، والاهم ضمان اقرار برامج تنموية قابلة للتطبيق على ارض الواقع وملبية لطموح الشعب العراقي “.

وشدد سيادته على ضرورة وجود تنسيق وتعاون مستمر ما بين الجهات ذات العلاقة بالموازنة العامة والمتمثلة باللجنة المالية النيابية واللجنة الحكومية ووزارة المالية وان يتم اطلاع مجلس النواب على تفاصيل الموازنة منذ بدء اعدادها خلال الربع الاول من كل عام وصولا الى المصادقة عليها من قبل الحكومة وارسالها للتشريع ، لضمان سرعة التصويت عليها “.

وجرى بحث اهم التوصيات التي اعدها الخبير الاممي شرف الدين بعد دراسة دامت اشهر داخل العراق ولقاءات واجتماعات عديدة مع الجهات ذات العلاقة والتي سيتم تحويلها الى الحكومة بهدف دراستها والمصادقة عليها “.

وتضمنت الاستراتيجية العديد من البنود التي من شانها تعزيز مبدا الانضباط المالي وتحديد سقوف الانفاق الكلي والمصروفات والتركيز على الموازنة الاستثمارية والمشاريع المحققة للتنمية المستدامة والمشاريع ذات الاولوية الخاصة بتقديم الخدمة المباشرة للمواطن العراقي “.

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/٩/٣٠