محضر الجلسة رقم (9) الخميس (10/10/2019) م

الدورة الإنتخابية الرابعة

السنة التشريعية الثانية

الفصل التشريعي الأول

محضر الجلسة رقم (9) الخميس (10/10/2019) م

إفتتحت الجلسة بنصاب (220) نائباً.

بدأت الجلسة الساعة (4:25)عصراً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح الجلسة التاسعة، من الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثانية، الفصل التشريعي الأول. نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– السيد صلاح الدين علي (موظف):-

يتلو آياتٍ من القران الكريم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب أمامكم كتاب من مكتب السيد رئيس الوزراء معنون إلى مجلس النواب مفادهُ التالي:

(وقفتُ أمامكم قبل سنة تقريباً ووعدت المجلس الموقر أجراء تعديلات وزارية بعد أستكمال تشكيل الحكومة أو كلما أقتضت الحاجة وأنني إذ أتقدم اليوم بطلب التصويت بمنح الثقة للأسماء المرشحة فإيفاءً لذلك الوعد وأستجابة لمطالب الجماهير العراقية في مظاهراتها الأخيرة وأعتقد ان هذه الممارسة التي قد نكررها لاحقاً ستعزز الديمقراطية في بلدنا وتجعل الرقابة أكثر فاعلية وتدفع الجميع لبذل جهود أضافية لخدمة بلده وشعبه، لقد سبق لوزير الصحة ان قدم أستقالته كما بقي موقع وزارة التربية شاغراً أما بقية الوزارات التي أتقدم بمرشحين جُدد لها فلقد عرضت على السادة الوزراء تقديم أستقالتهم ليس لعملٍ خاص مباشر قام به أحدهم بل لأن التشكيلة الوزارية هي في نهاية الأمر من مسؤولية رئيس مجلس الوزراء وهنالك عوامل عديدة تدفعهُ لأختيار وزراء أو لإبقائهم وهذا لا يمس بشخوصهم أطلاقاً وأنني قد عرضت على السادة وزراء الصناعة والهجرة والمهجرين والاتصالات تقديم أستقالاتهم حفظاً لحقوقهم وقد اجاب البعض انهم سيرسلون أستقالاتهم بينما رفض السيد وزير الهجرة تقديم الأستقالة، وأمام تأخر الجواب فأني مضطر لأستخدام المادة (78) من الدستور بأقالتهم والطلب من مجلس النواب الموافقة على ذلك، وعليه أرجو من مجلسكم الموقر التصويت على أسماء المرشحين في جلسة هذا اليوم الذي يقدر مجلسكم الموقر.

سوف أعرض الطلب، دعوني أكمل الرسالة، أحتفظوا بالنظام الداخلي، دعوني أكمل الرسالة وسأعرض الطلب المقدم من النواب وللمجلس ما يرتئي، أعرض الطلب قبل المضي بهذه الفقرة.

وعليه أرجو من مجلسكم الموقر التصويت على أسماء المرشحين في جلسة اليوم الخميس أذ يقدر مجلسكم الموقر ان نقص أو أرتباك التشكيلة الوزارية له تأثيرات سلبية علينا جميعاً ولا شك ان مجلسكم الموقر سيضع هذه الامور نصب عينيه للإسراع بمنح السيدات والسادة المرشحين ثقته ليتسنى لهم ممارسة أعمالهم في أسرع وقت.

الأسماء هي: وزارة الصحة، وزارة التربية، وزارة الأتصالات، وزارة الهجرة والمهجرين، ووزارة الصناعة، هذا ونرفق طياً السيرة الذاتية وكذلك ما يؤكد سلامة موقف المرشحين من هيأة النزاهة والمساءلة والعدالة. تقبلوا فائق التقدير والاحترام).

السيدات والسادة النواب.

الفقرة (أولاً) من جدول الأعمال تتحدث عن التصويت على أكمال الكابينة الوزارية والتغيير الوزاري.

أستلمت طلب موقع من أكثر من (50) نائب ونائبة، أطلب التفضل بالموافقة على شطب فقرة أستبدال الوزراء، يعني إلغاء الفقرة (أولاً) من جدول الأعمال لحين حضور رئيس الوزراء وتقديمهم بنفسه كون هناك ملفات استجواب على الوزراء ولم نجدهم في جدول الأستبدال مع التقدير. أطلب من المجلس التصويت على الطلب المقدم من اكثر من (50) نائباً لحذف هذه الفقرة، أحتسبوا لي العدد، النائب فالح الساري بعد اذنك تفضل هنا الى المنصة أحتاجك، هل النائب مزاحم التميمي موجود؟

السيدات والسادة النواب الحضور (220) معي العدد (221)، المصوتين لتأجيل الفقرة او حذفها هم فقط (64) لم تحصل الموافقة.

(تم التصويت بعدم الموافقة على تأجيل الفقرة).

السيِّر الذاتية أمامكم. مقدماً سأعرض إكمال الكابينة الوزارية فيما يتعلق بوزارة التربية إشارة الى المادة (76) من دستور جمهورية العراق يصوت مجلس النواب بالموافقة من عدمها على الوزراء منفردين وتُعد الوزارة أو الوزير الحائز على ثقة المجلس في المادة (49) الفقرة ثالثاً من النظام الداخلي عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري بالأغلبية المطلقة أي بأغلبية الحاضرين. أيضاً المادة (63) من النظام الداخلي لمجلس النواب سحب الثقة من أحد الوزراء بالأغلبية المطلقة ويعد مستقيلاً من تاريخ قرار سحب الثقة ولا يجوز طرح موضوع سحب الثقة بوزير إلا بناءً على رغبته أو طلب موقع من قبل (50) عضواً أثر مناقشة استجواب موجه إليه ولا يصدر المجلس قراراً في الطلب إلا بعد (7) أيام في الأقل من تاريخ تقديمه. المادة (78) من الدستور تقول (رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة والقائد العام للقوات المسلحة يقوم بإدارة مجلس الوزراء ويترأس اجتماعاته وله الحق بإقالة الوزراء بموافقة المجلس بالأغلبية المطلقة).

– النائب محمود عبد الرضا طلال (نقطة نظام):-

أولاً: قمت بتقديم استجواب لثلاثة وزراء والاستجواب منذ شهرين ونصف قدمته ولحد الآن لم يتم تحديد موعد.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سوف يتم تحديد موعد في الجلسة القادمة للوزراء المستجوبين المكتملة إجراءاتهم، الآن بعد الجلسة أقوم بالتداول مع جنابك بحضور الجهات المعنية المستشار القانوني ومدير عام الدائرة القانونية ومدير عام الدائرة البرلمانية لإكمال المتطلبات وتحديد الموعد.

– النائب محمود عبد الرضا طلال:-

أنا قمت بتقديم استجواب وجنابك أخرت هذا الاستجواب، أنا أطلب تحديد موعد للاستجواب اليوم.

ثانياً: لدينا وزراء موجودين أصلاً هم من البرلمان، كيف يعودون عليهم؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا تصوت عليهم.

– النائب محمود عبد الرضا طلال:-

هذا خطأ واضح، ليس من حقك أن تحرمهم سيادة الرئيس.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يجوز، الأمر الذي لا يمر على مجلس النواب في احد فصوله التشريعية لا يُعرض في نفس الفصل.

أطلب من المجلس التصويت على مرشحة وزارة التربية السيدة (سها خليل حسين العلي بك) أطلب التصويت، احسبوا العدد، النواب المعترضين يمكنكم أن تكونوا جانباً، احسبوا الأصوات، احسبوا العدد كم موجود في القاعة؟

السيدات والسادة النواب، النصاب متحقق لدي ولكن لكي اقطع الشك باليقين، من لا يريد أن يصوت فليجلس ولا يقف هنا، دعوهم يجلسون، النصاب متحقق.

أنتم داخل القاعة أم خارجها؟

أعطني النصاب، إحسب الحاضرين، إحسب لي الواقفين، كم؟

(تم التصويت بالموافقة على مرشحة وزارة التربية السيدة (سها خليل حسين العلي بك)).

عدد المصوتين (114) من مجموع (203) تمت الموافقة.

أطلب من المجلس التصويت على قبول إستقالة وزير الصحة علاء الدين العلوان بموجب الطلب المقدم من رئيس الوزراء، أطلب التصويت.

السيدات والسادة النواب، أماكنكم، أطلب من المجلس التصويت على قبول إستقالة وزير الصحة السيد علاء الدين العلوان.

(تم التصويت بالموافقة على قبول إستقالة وزير الصحة السيد علاء الدين العلوان).

الموافقة حاصلة.

أطلب من المجلس التصويت على مرشح وزارة الصحة السيد جعفر صادق علاوي، أطلب التصويت.

السيدات والسادة النواب، المعترضين إما أن تبقوا في القاعة أو تغادروها حتى أحتسب النصاب.

إحسبوا لي العدد.

أطلب من المجلس التصويت على مرشح وزارة الصحة السيد جعفر صادق علاوي، أطلب التصويت.

النصاب عندي في القاعة متوفر، نعم، إعلموني الحاضرين بما فيهم الموجودين في الباب مع الآخرين، أي مضاف إليهم المصوتين الحاضرين داخل الجلسة والذين في الباب، الناس تنتظر الإصلاح.

إحسبوا لي العدد الموجودين، إبتدأنا الجلسة بــ (220) في لحظة التصويت على وزارة التربية، الموجودين داخل القاعة المعترضين والمؤيدين والمتحفظين (203) والآن أريد أن أعرف النصاب وحصلت الموافقة على قبول إستقالة وزير الصحة.

نعم، أنتظر عدد الحاضرين الآن في المجلس للتصويت على البديل لوزارة الصحة، أحسب العدد والحضور.

وزيرة التربية لن تردد اليمين إلا بحضور وزير الصحة، إلا بالتصويت على وزارة الصحة، لا تردد اليمين، الجرس، تثبيت الحضور داخل القاعة، أريد أسماء الآن الموجودين داخل القاعة وتنشر للإعلام، السيد حيدر مثنى بنفسك أنت ومدير العلاقات يتم تسجيل الحضور الآن في داخل القاعة، ماذا تعني بالمحاصصة واضحة؟ قلت إذا لم تُمرَر الصحة لا أحد يُردد، وزارة الصحة ووزارة التربية شاغرة، الاثنين غير موجودين، لم اتحدث عن باقي الوزارات، لا تقولني ما لم أقل، العدد هو الذي يحكم، الصحة والتربية وزارات شاغرة، على المجلس تحمل مسؤولياته في هذا الأمر.

أحتاج (5) نواب، احتسبوا لي العدد، العلاقات احتسبوا لي العدد، النصاب متحقق (176) تفضلوا أماكنكم.

أطلب من المجلس التصويت على مرشح وزارة الصحة (جعفر صادق علاوي).

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة على مرشح وزارة الصحة السيد (جعفر صادق علاوي)).

سوف أطلب من المجلس الأستمرار بالتصويت من عدمهِ لحين دراسة باقي السير الذاتية للمرشحين.

احتسبوا لي النصاب، لدي أمر أطرحهُ للمجلس للتصويت.

– النائب رعد حميد كاظم الدهلكي:-

لدينا نقطة نظام على كتاب السيد رئيس الوزراء الذي يقول، أستجابةً لمطالب الجماهير العراقية في مظاهراتها الأخيرة، بالله عليك سيادة الرئيس هل المتظاهرين طلبوا استبدال وزير الهجرة؟ أو وزير الأتصالات؟ هل ليس لديهم اتصالات؟ أو وزير الصناعة؟ لكن هم طلبوا خدمات وطلبوا تعيينات، اليوم هؤلاء وزراء حاضرين، فليأتي دولة رئيس الوزراء السيد (عادل عبد المهدي) الى مجلس النواب ويقول هؤلاء الوزراء لا أُريدهم للأسباب التالية (3،2،1)، حتى نستطيع كيف أن نُقرر، أتى بهم من قبل صوتوا ونحنُ صوتنا، الآن أرسل لنا استبدلوهم واستبدلناهم، الى أين ذاهبين؟ لذلك نطلب مجيء السيد رئيس الوزراء الى الجلسة ويطرح أسمائهم.

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي:-

السيدات والسادة النواب الأكارم، البلد مرَّ بأزمة حقيقية، داعش هدد وجود الدولة العراقية، التظاهرات المشروعة والواضحة والصريحة هددت النظام السياسي وبشكل واضح وصريح، هذه التظاهرات تختلف عن جميع التظاهرات، ومع بالغ الأسف وصل صوت الشعب العراقي من خلال الموت، من خلال الرصاص، كانت الجهود كبيرة وموثقة للسيد رئيس مجلس النواب والى النائب الأول وللسيدات والسادة الحاضرين، لنكمل هذه المسيرة معاً بالتصويت على ما أتى بهِ السيد رئيس مجلس الوزراء من الوزراء، والمرجعية حملتنا المسؤولية، واليوم التفويض للسيد عادل عبد المهدي أتى بوزرائه ويقول هؤلاء وزرائي وعلينا أن نوافق، فهذه مسؤوليتنا جميعاً، اليوم (100) شهيد من المتظاهرين، أكثر من (100) شهيد، أي أكثر من (100) عائلة مفجوعة، أكثر من (6000) جريح من المتظاهرين والقوات الأمنية، تهديد مؤسسات الدولة والنظام السياسي ومطالب مشروعة، صوتنا على توصيات مهمة ممكن أن تُعالج الكثير من المشاكل التي الكثير منها قد شرعها مجلس النواب ولم تلتزم الحكومة، فبالتالي علينا أن نُكمل ونصوت من أجل أستقرار الوضع في العراق، والوضع لا يتحمل وهناك من يُريد أن يستثمر هذا الغليان لأبناء الشعب العراقي المطالبين بالخدمة والخدمات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات السادة النواب، صوت مجلس النواب في الجلسة الماضية على قرار بمجمل بنود تتعلق بحقوق المتظاهرين وحقوق لأبناء الشعب بصورة عامة، وفي نفس الوقت صوت مجلس الوزراء على هذه الحزمة من الإجراءات التي ينتظرها الشارع، أعتقد أن الإصلاح الأول والأمر الأفرض هو تطبيق ما صوتنا عليه وأن يصل لكل ذي حقٍ حقه، بما يتعلق بالدرجات الوظيفية، بما يتعلق بفرص العمل، بما يتعلق بالسكن، بما يتعلق بجميع الأمور التي طُرحت في قرار مجلس النواب وقرار مجلس الوزراء، وعلينا تحمل مسؤولياتنا كسلطتين تشريعية وتنفيذية، أيضاً أطلب أن يتم تشكيل لجنة من المجلس لمتابعة تنفيذ هذه الفقرات ونمارس دورنا الرقابي بشكل استثنائي بما يتعلق بهذه الجزئية، الناس تنتظر منا تنفيذ، نعم مجلس النواب أخذ دوره ونسق وشاور الرئاسات وأتخذ قرار وتوجد جملة قرارات أخرى أضافتها الحكومة وصوت عليها مجلس الوزراء، لا ننتظر أن تبقى الإجراءات حبر على ورق.

تشكيل لجنة من لجنة الخدمة المشكلة من رؤساء الكتل السياسية ورؤساء اللجان المعنية هي من تتابع تنفيذ هذه الفقرات وبأشراف من  رئاسة المجلس، رؤساء اللجان النيابية ورؤساء الكتل السياسية وكل السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب، السيد النائب لا يوجد أحد إرهابي، لجنة البرنامج الحكومي تأخذ دورها في هذا الجانب، السيدات والسادة النواب علينا جميعاً مسؤوليات كبيرة كلاً منا يتحمل مسؤولياته بمتابعة الفقرات التي تم التصويت عليها بالإضافة إلى لجنة الخدمة المُشكلة من رؤساء الكتل السياسية ورؤساء اللجان النيابية وتمارس لجنة التخطيط الأستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي أيضاً دورها. يوم 24/10 تنتهي السنة الأولى لعمر الحكومة، وصوت مجلس النواب على إنهاء ملف الدرجات الخاصة المدارة بالوكالة بموعد أقصاه 24/10 وأشار السيد رئيس الحكومة في جلسة الأمس إنه في يوم 24/10 أو قبلها سوف يقدم جملة أصلاحات تتعلق بإنهاء ملف إدارة الدولة بالوكالة وإصلاحات أخرى. لدى السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب ألتزامات تتعلق بتأدية مراسم الزيارة، فليتفضل السادة الوزراء الذين تم التصويت عليهم لتأدية اليمين الدستورية، المقامات محفوظة للجميع، السيدات والسادة النواب لدينا أداء اليمين الدستورية.

أدت السيدة (سها خليل حسين) اليمين الدستورية.

السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب شكراً جزيلاً أستمروا بمتابعة تنفيذ الفقرات، ترفع الجلسة.

رُفعت الجلسة الساعة (5:35) مساءً.