قرارات وتوصيات الجلسة (13) الاثنين/ 11 تشرين الثاني/ 2019

1- ذكرت رئاسة المجلس أن لجنة التعديلات الدستورية قد عقدت أجتماعها الثاني بحضور ممثلين عن الجامعات وخبراء واساتذة القانون الدستوري والنقابات والاتحادات للبحث في الفقرات والبنود التي من الضروري اجراء التعديل عليها للوصول الى التعديلات التي تنعكس إيجاباً على ابناء الشعب العراقي وعلى عمل المؤسسات والسلطات التنفيذية والتشريعية والهيئات المستقلة، وسيتم إستضافة السادة رؤساء الجامعات ومنظمات المجتمع المدني، كما أوصت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب تقديم مقترحاتهم الى اللجنة بشكل مكتوب ليتم دراستها.

2- قررت رئاسة المجلس عرض مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والإجتماع والتظاهر السلمي للقراءة الثانية والمناقشة في جلسة قادمة.

3- أوصت رئاسة المجلس اللجنة المشكلة بموجب الأمر النيابي (189) بمتابعة ومناقشة الموضوع الذي تقدمت به السيدة النائبة آلا الطالباني بخصوص المواقف الدولية أتجاه ما يحدث في العراق من التظاهر السلمي وحرية التعبير ومحاسبة المتسببين بقمع المتظاهرين، وكذلك طلب السيد النائب فالح الخزعلي بخصوص التدخل بالشأن العراقي وتواجد القوات الاجنبية، وتعرِض تقريرها وتوصياتها بكلا الموضوعين على مجلس النواب في الجلسات القادمة.

4- أكدت رئاسة المجلس المضي بالاستجوابات تباعاً حسب الاقدمية للاستجواب ولدينا استجواب السيد وزير الزراعة والسيد وزير الصناعة والسيد وزير النفط والسيد وزير المالية بالاضافة الى استجوابين للسيد رئيس مجلس الوزراء ويتم تحديد موعد الاستجواب بعد أكمال الاجراءات الشكلية والموضوعية.

5- قررت رئاسة المجلس تأجيل التصويت على مشروع قانون الكسب غير المشروع الى الجلسة القادمة بعد أن يتم توحيده مع مشروع قانون النزاهة وعلى اللجنة القانونية واللجنة المالية تقديم ملاحظاتهم على القانونين.

6- قررت رئاسة المجلس إستضافة ممثل الامين العام للامم المتحدة السيدة (بلا سخارت) في جلسة يوم الاربعاء القادم 13/11/2019 لمناقشة مواضيع تتعلق بالتظاهرات ولقاءاتها مع المرجعية والرئاسات الثلاث وتسليط الضوء على الورقة التي اعدتها الامم المتحدة وخارطة الطريق.

سير الإجراءات التشريعية:-

* تم التصويت بالموافقة على (7) مواد من مقترح قانون الضمان الصحي وتأجيل التصويت على باقي المواد الى الجلسة القادمة  بعد أكمال الصياغات القانونية.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون مجلس الاعمار، الاستمرار بالمناقشة وتقديم لجنة مراقبة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي تقريرها في الجلسة القادمة.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم (20) لسنة 2009، كما أوصت رئاسة المجلس اللجان المختصة بإستضافة الجهات المعنية ومعرفة المعوقات وأخذ جميع ملاحظات السيدات والسادة النواب.