الصحة والبيئة النيابية تناقش مع وفد من وزارتي الصحة والنقل اجراءات الوقاية من فيروس كورونا

 

ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن كريم الكعبي الاجتماع الذي عقدته لجنة الصحة والبيئة مع وفد من وزارتي الصحة, والنقل يوم الاثنين 3/2/2020 ، لمناقشة الاجراءات الوقائية ومنع انتشار مرض كورونا في البلاد.
وعرضت اللجنة خلال اللقاء شرحا مفصلا حول المرض واعراضه، كونه من الحالات الطارئة بحسب بيان منظمة الصحة العالمية، وخطورة وسرعة انتشاره عن طريق الانسان، مؤكدة ضرورة اعتبار الفيروس على مستوى الحكومة المركزية ليس على مستوى الوزارة فقط، مشيرة الى اهمية اتخاذ التدابير اللازمة من قبل وزارتي الصحة، والنقل من خلال توفير الاجهزة المتطورة ؛ لمنع انتشاره وتشديد الاجراءات الوقائية في المطارات والمنافذ الحدودية، والتأكيد على وزارة التربية بتوضيح الاساليب الوقائية لطلبة المدارس للحد من خطورته، اضافة الى عرض مادة من خلال وسائل الاعلام وشاشات التلفاز تتضمن توعية المشاهدين.

كما استمعت اللجنة الى احتياجات وفد الوزارتين الاحترازية اذ كشف وفد وزارة النقل عن الزامه سلطة الطيران بتنبيه المسافرين من خلال البرامج التوعوية المستمرة؛ للكشف عن خطورة المرض واثاره، مشيرا الى عقد اجتماع مسبقا مع عدة جهات بهذا الخصوص، اضافة الى الحاجة لنصب الكاميرات الحرارية المتطورة والزام موظفي المطار اتخاذ الاجراءات الاحترازية مبينا عن جاهزية الوزارة لنقل الطلبة المبتعثين من مدينة ووهان الصينية مركز الوباء الفيروسي.

بدوره اكد وفد وزارة الصحة وبعد اعلان منظمة الصحة العالمية عن الفيروس ان التواصل مستمر مع موقع الاحداث العالمي حول الاحداث بشأن المرض وعدد الاصابات الذي وصل الى اكثر من 20 دولة، موضحا كيفية اجراء الفحوصات والتعرف على الاعراض، كما رأى الوفد اهمية منع الوافدين الى العراق من الخارج وخاصة مسافري الصين من الانتشار في البلد قبل اجراء الحجر الصحي لمدة 14 يوما فضلا عن تخصيص مراكز متطورة لغض الفحص والتأكد من سلامة المسافرين.

من جهته اجرى السيد حسن كريم الكعبي اتصالا مع قناة العراقية لغرض التنسيق مع وزارة الصحة وعرض مادة اعلانية بشكل مستمر على شاشة القناة تتضمن كيفية اتخاذ الاجراءات الوقائية والتنبيه على اتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشاره وبهدف الاطلاع على احوال الطلبة العراقيين المتواجدين في الصين جرى الاتصال بالقنصل العراقي احمد العزاوي لمعرفة اخر المعلومات المتعلقة بالتنسيق ما بين العراق والحكومة الصينية لإجلاء الطلبة وذويهم، والترتيب مع الجهات الفنية العراقية والصينية لمنع حدوث أي اصابات.

واوصت اللجنة في نهاية الاجتماع عدة توصيات:-

تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزارات الصحة، والنقل، والداخلية، والخارجية؛ لاتخاذ الاجراءات الاحترازية للوقاية من المرض ، والاسراع في اعادة الطلبة المبتعثين في الصين لمنع اصابتهم اضافة الى تخصيص المبالغ الخاصة بالأزمة خارجا عن روتين العقود الحكومية.

كما تضمنت التوصيات مراقبة الوافدين من جميع الدول والصين بشكل خاص مع اتخاذ كافة اجراءات الوقاية، والزام سلطة الطيران المدنية والخطوط الجوية لإعلام وزارة الصحة بالوافدين وتخصيص مبلغ ضمن موازنة الوزارة لعام 2020 لإنشاء مراكز متطورة بذات الشأن، والزام الوافدين للخضوع بإجراء الفحوصات، فضلا عن الزام شبكة الاعلام العراقية للتواصل مع وزارة الصحة للغرض نفسه.
واضافت اللجنة في توصياتها اهمية التعاون المشترك مع منظمة الصحة العالمية في الحصول على الدعم والمستلزمات اللازمة لمواجهة خطورة المرض.

وفي نهاية الاجتماع تحدث النائب الاول لرئيس مجلس النواب عن مشروع قانون الضمان الصحي بغية وضع التعديلات على مواد القانون قبل عرضه على التصويت من قبل المجلس، داعيا وزارة الصحة بإرسال ملاحظاتهم بخصوص القانون والحضور الى المجلس لمناقشة الملاحظات وانضاج القانون بشكل ملائم قبل التصويت عليه.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
3/2/2020