الكعبي يوصي بحماية الكوادر الصحية بإعتبارهم حائط الصد الاول ويطالب بتهيئة اماكن بديلة للعزل الصحي

خلال حضوره اجتماع خلية الازمة ..

الكعبي يحذر من تفشي ” غير مسبوق ” لوباء كورونا قد يهدد النظام الصحي بأكمله في حال عدم الالتزام الحرفي بالوصايا الوقائية و البقاء في المنازل وعدم التجمهر

الكعبي يطالب المالية للاسراع بصرف النفقات اللازمة لاستيراد الاجهزة والمعدات الطبية الخاصة لمرضى كورونا

الكعبي يشدد على دور وسائل الاعلام في التثقيف التوعوي لمواجهة كورونا ويثمن ما تقدمه شبكة الاعلام في هذا الصدد

اكد السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، رئيس اللجنة النيابية المكلفة لمراقبة عمل مثيلتها الوزارية ، على ضرورة تهيئة اماكن بديلة للمستشفيات تخصص لعزل الحالات المشخصة بوباء كورونا ، لافتا الى وجوب تهيئة عدد من الفنادق والاقسام الداخلية والمستشفيات الاهلية و التركية التي قاربت على الانجاز ، اضافة الى امكانية استخدام المباني التي كانت تشغلها مجالس المحافظات والاسواق المركزية وتوفير كافة الاجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة اليها .

جاء ذلك خلال حضوره اليوم السبت 21 اذار 2020 اجتماعا لخلية الازمة الوزارية المكلفة لمواجهة وباء كورونا ” لجنة حماية العراق ” ، بحضور رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية د قتيبه الجبوري و عضو لجنة الصحة د جواد الموسوي ، وممثل منظمة الصحة الدولية في العراق السيد ادهم اسماعيل.

ونوه سيادته الى ان الضمان الحقيقي لعدم انتشار الوباء او حصول تفشي غير مسبوق قد يهدد النظام الطبي بأكمله لا سمح الله .. هو وعي الشعب بخطورة هذا الوباء والتزامه الكامل بالوصايا الارشادية والوقائية التي تصدرها خلية الازمة والتي اهمها البقاء في المنازل ومنع التجمعات والاختلاط ، مطالبا بدعم وحماية الكوادر الطبية الذين يعتبرون حائط الصد الاول في مواجهة كورونا القاتل ، وتوفير كافة عدّد الوقاية اليهم ، فضلا عن تسهيل حركة تجوالهم من والى مؤسساتهم الصحية .

ودعا سيادته وزارة المالية للاسراع في صرف التخصيصات والنفقات التي تحتاجها خلية الازمة من اجل استيراد الاجهزة والمستلزمات الطبية والوقائية لمرضى وباء كورونا ، مؤكدا ان البلد في حالة صحية طارئة تستوجب عدم وضع القيود والمعرقلات من اي جهة وزارية او ساندة كانت ، منوها الى ان مجلس النواب سيصدر قرارا خاصا بتوجيه الجهات المعنية بالصرف لاستيراد هذه المواد الطبية العلاجية .

وشدد الكعبي على دور وسائل الاعلام في التركيز على موضوع التثقيف وتطبيق التوعية الصحية للمواطنين واعداد البرامج بهذا الخصوص ، مثمنا جهود شبكة الاعلام العراقي و الفضائيات التي لم تدخر جهدا في مساندة اخوتهم في الاجهزة والمؤسسات الصحية ، بدورهم ابدى مدراء قناتي دجله والشرقية الفضائيتين وخلال اتصال هاتفي مع سيادته استعدادهم للتعاون مع باقي القنوات وخلية الازمة في المباشرة في اطلاق الحملات و البرامج والاعلانات التوعوية والتثقيفية لفايروس كورونا .

واشاد النائب الاول لرئيس مجلس النواب بالجهود الكبيرة التي تقدمها القوات الامنية و تواجدها المستمر طيلة الازمة ، داعيا رجال الدين وشيوخ العشائر وكافة اهالي المناطق لمساندة عمل هذه الاجهزة والسيطرات الموجودة لتطبيق فرض حظر التجوال حفاظا على صحة و سلامة المواطنين .

كما طالب الكعبي مع المجتمعين ، جميع الزائرين الذين اتموا زيارة الامام الكاظم ع الى حجر انفسهم طوعيا على الاقل لمدة ١٤ يوما حماية لانفسهم وعوائلهم وابناء بلدهم ولضمان عدم انتشار الوباء الفتاك ، مجددا دعوته الى ابناء الشعب للبقاء في منازلهم طيلة حظر التجوال .

 

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٠/٣/٢١