النائبة ماجدة التميمي تناقش اسباب عدم صرف مستحقات المتقاعدين خلال اجتماع اللجنة المالية مع رئيس هيئة التقاعد

كشفت النائبة د. ماجدة التميمي يوم السبت ٢٠٢٠/٦/٦، اهم ما جاء في اجتماع اللجنة المالية مع رئيس هيئة التقاعد الوطنية.

وقالت التميمي تم طرح الاستفسار حول اسباب عدم صرف المستحقات التقاعدية للموظفين المحالين الى التقاعد حيث تناول السيد رئيس الهيئة التحديات التي تواجه عملهم بسبب تداعيات أزمة جائحة كورونا والدوام الجزئي للموظفين وطلب من خلية الأزمة النيابية استثناء الموظفين من الدوام الجزئي لتكمله انجاز المعاملات.

وطرحت التميمي تساؤلا مهما عن حجم الاضرار المادية والمعنوية والصحية التي تعرض لها المتقاعدون قسراً بسبب احالتهم بشكل فجائي الى التقاعد فضلاً عن عدم صرف استحقاقاتهم التقاعدية مما أثر على وضعهم الاجتماعي والاقتصادي وهذا يمكن ان يدفعهم الى رفع دعوى قضائية على المتسبب في وضعهم المتأزم.

كما وجهت التميمي عدة استفسارات الى السيد رئيس هيئة التقاعد مفصلة اهمها:-

١- حجم الاموال الواردة الى صندوق التقاعد من التوقيفات التقاعدية سنوياً مفصلة على الأساس الشهري من ٢٠٠٨/١/١ لغاية الوقت الحاضر .

٢- حجم الاموال التي تم صرفها كمستحقات ورواتب تقاعدية الى المتقاعدين وحسب الشرائح سنوياً مفصلة على الاساس الشهري.

٣- عدد السنوات كمعدل العمر للمتقاعد بعد احالته على التقاعد.

٤- متوسط عدد أفراد عائلة المتقاعد.

٥- متوسط الفترة الزمنية لاستمرار افراد الاسرة في استلام الرواتب التقاعدية اذ ان هناك أعمارا محددة لاستحقاق الخلف فضلاً عن اوضاع اجتماعية معينة.

وأشارت التميمي”الى تعديل قانون التقاعد الذي تم تقديمه الى رئاسة البرلمان والذي من المنتظر إحالته الى اللجان المختصة لمناقشته تمهيدًا لإدراجه ضمن جدول عمل اقرب جلسة.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
6/6/2020