النائب منصور البعيجي: على الحكومة ربط الملف السياسي بالاقتصادي مع تركيا لزيادة حصة العراق المائية واخراج قواتها من العراق

طالب النائب منصور البعيجي يوم الثلاثاء 21/7/2020، الحكومة العراقية بربط الملفين السياسي والاقتصادي مع تركيا من اجل ان يكون ورقة ضغط كبيرة على تركيا لزيادة حصة العراق المائية واخراج قواتهم العسكرية من شمال العراق نهائيا.

واوضح النائب البعيجي في بيان له ان حجم التبادل التجاري التركي مع العراق كبير جدا ويصل الى مليارات الدولارات وتركيا غير مستعدة لتخسر هذا التبادل التجاري لذلك يجب ان يستخدم ورقة ضغط عليها لتنفيذ المطالب العراقية .

وأضاف البعيجي: ان على الحكومة العراقية ان تخرج من صمتها وتتحرك سريعا بهذا الامر مع تركيا وان لا يستمر هذا الصمت طويلا كوننا سنمر بأزمة كبيرة بملف المياه خصوصا بعد نزول منسوب نهر دجلة بشكل كبير مما ينذر بخطر كبير جراء ما تقوم به تركيا من تقليل لحصة العراق المائية .

وتابع منصور البعيجي ان ازمة المياه لا تقل خطورة عن الازمة الحالية لجائحة كورونا اذا استمرت تركيا بنهجها في تقليل حصتنا المائية لان ذلك سيؤدي الى جفاف نهر دجلة لذلك على الحكومة الحالية التحرك سريعا لحسم هذا الامر باعتبار انه امر مهم جدا ولا يمكن ان يستمر هذا الصمت للحكومة العراقية طويلا .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٠/٧/٢١