النائب جمال المحمداوي يدعو الى توفير أكياس الدم لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي في البصرة

دعا النائب جمال المحمداوي، يوم الاحد 26/7/2020 وزارة الصحة الى توفير أكياس الدم لأمراض الدم الوراثية في البصرة، مؤكدا ضرورة تجديد تعاقدات شركة كيماديا مع الجهات الخارجية لاستيراد أكياس الدم.

وقال المحمداوي إن “الوضع الصحي في محافظة البصرة ينبئ بحدوث كارثة صحية من خلال نقص أكياس الدم لمرضى الثلاسيميا وأمراض الدم الوراثي”.

واضاف “يوجد أكثر من ٧ آلاف مريض ثلاسيميا وأمراض الدم الوراثي وان الاحتياج الاعتيادي هو ٧ الف كيس شهريا بينما ما يصل إلى مستشفيات البصرة ٢٠٠ كيس ما يسبب أزمة النقص الحاصلة”.

وتابع جمال المحمداوي أن” اساس المشكلة عدم توفير شركة كيماديا عقود استيراد مستمرة تغطي النقص لأن اخر تعاقد لها كان من ٢٠١٧ – ٢٠١٩ مع العرض أن أسعار هذه الأكياس زهيد وان اغلب الدول لا تعاني من أزمات في توفيره للمرضى “.

ودعا المحمداوي وزارة الصحة الى توفير هذه الأكياس فورا وعدم إهمال الصحة العامة والأمراض المزمنة تحت غطاء مكافحة كورونا المستجد.

وحث شركة كيماديا – الجهة المختصة في استيراد الأدوية- إلى إجراء تعاقدات طويلة الأمد مع جهات خارجية لاستيراد هذه الأكياس التي من شأنها إنقاذ أرواح المواطنين.

واقترح المحمداوي “ضرورة اعمال التوصيات القياسية بالنسبة لاعطاء الدم للمرضى من حيث استخدام الدم (المفصول والمفلتر ) حصرا والعمل على توفير ذلك اما بالاكياس المخصصة للفلترة او بتجهيز المراكز المختصة بالحصة اللازمة من فلاتر اعطاء الدم بما يغطي تقادير الحاجة الفعلية”.

 

 

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
26 /7/ 2020