الثقافة والسياحة والاثار النيابية تبحث مع رئيس هيئة الاثار سبل إعادة تأهيل المواقع الأثرية واسترجاع الآثار المهربة

زارت لجنة الثقافة والسياحة والآثار النيابية رئيس هيئة الاثار التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار السيد محسن صدخان لبحث سبل إعادة تأهيل المواقع الأثرية واسترجاع الآثار المهربة.

واكدت رئيس اللجنة السيدة سمعية الغلاب والسادة الاعضاء اثناء زيارة اللجنة يوم الاحد 26/7/2020، إلى مقر الهيئة أن الآثار ومواقعها ، هي عنوان الهوية الوطنية عبر حقب التاريخ التي يجب الحفاظ على إدامتها بالطرق العلمية الرصينة، مشددين على ضرورة إلتزام الإدارات المحلية بالحفاظ على المواقع الأثرية ورفع كافة اشكال التجاوزات التيتمس أو تشكل خطراً على كيانها، وبما يحميها من التلف والعبث والسرقة.

كما تم التشديد على اتباع الطرق التقنية في الإحصاءات وأرشفة كافة المواقع الأثرية ومقتنيات المتاحف والمخطوطات وتوثيقها ألكترونياً وتسخير التكنلوجيا لأجل حمايتها وسلامتها و عرضها بالطرق المثلى.

وطالبت اللجنة رئيس الهيئة تكثيف الاجراءات المتعلقة بإسترجاع الاثار العراقية من ضمنها الأرشيف اليهودي الذي تماطل الولايات المتحدة الامريكية في تسليمه.

كما ناقش الاجتماع الإهتمام بالمواقع الأثرية والتراثية خاصة المدرجة على لائحة التراث العالمي ومراقبة تنفيذ الشروط التي تضمن بقائها على اللائحة خاصة مدينة بابل الأثرية والأهوار.

واختتم الإجتماع بالتأكيد على مراقبة الإنفاق والتخصيصات المالية المرصودة للآثار والتراث والعقود المبرمة مع الشركات المنفذة والتراخيص التنقيبية وأن اللجنة ستتابع عن كثب عمل هيئة الاثار لأجل النهوض بمواقعنا الأثرية العريقة و تراثنا الثمين و مقتنياتنا الأثرية.

الدائرة الاعلامية
في مجلس النواب
27/7/2020