العمل والمهجرين النيابية تستضيف وزيرة الهجرة والمهجرين

 

استضافت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين برئاسة النائب رعد الدهلكي وحضور اعضاء اللجنة السادة حسين عرب واسعد العبادي وستار العتابي
وانسجام الغراوي ونهلة الراوي يوم الخميس ٢٠٢٠/٨/١٣ وزير الهجرة والمهجرين السيدة ايفان فائق ومدير عام الفروع السيد علي عباس جهانكير للاطلاع على منهاج الوزارة تجاه النازحين والوقوف على المعاناة التي تواجههم في مخيمات النزوح.

ورحب الدهلكي في مستهل الاستضافة بالسيدة الوزيرة مؤكدا ضرورة العمل وتكثيف الجهود في سبيل اعادة النازحين مشددا على العمل كفريق واحد وان نجاح الوزارة من نجاح اللجنة تجاه هذا الملف الانساني.

وناقشت اللجنة اوضاع النازحين في المخيمات والتخصيصات المالية لمنحة العودة وايضا موضوع مخازن الشالجية ومشاريع الوزارة فضلا عن اهمية جودة السلات الغذائية والمواصفات الفنية للخيم داعية الى استثمار التخصيص المالية للوزارة في توفير المواد الغذائية والصحية وتهيئة البيئة المناسبة لاعادتهم .

كما شدد رئيس اللجنة على ضرورة الاسراع في الاجابة على كتب ومخاطبات اللجنة خاصة وان اللجنة تدعم عودة النازحين وانهاء المعاناة في ظل جائحة كورونا مضيفا ان المسؤولية تجاه ملف النازحين هو انساني اكثر مما هو رقابي ولابد من العمل بروح الفريق الواحد.

من جانبها استعرضت وزيرة الهجرة والمهجرين خطة الوزارة حول ملف النازحين ومواجهة التحديات على المستوى الاقتصادي والخدمي اضافة الى اهمية احصاء اعداد النازحين والعوائل فيما كشفت عن قرب عودة 250 عائلة الى مناطقها خلال الايام المقبلة مضيفة العمل مع المنظمات الدولية لدعم هذا الملف فيما كشفت عن فتح شعبة لتمكين المرأة في بغداد ويجري العمل على مستوى المحافظات داعية الى اجراء زيارة للاطلاع على البرامج التي تم اتخاذها في الشعبة.

وفي نهاية الاستضافة قررت اللجنة استضافة مدير عام تخطيط وزارة الهجرة والمهجرين ومدير مشروع مدينة الصدر السكني يوم السبت المقبل ٢٠٢٠/٨/١٥ في مقر اللجنة لبحث ملف المشاريع المتلكئة .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
13/8/2020