مدير عام معهد التطوير البرلماني سعد فياض يشارك في ورشة عمل افتراضية لمنظمة دولية بشأن السلامة الصحية والتشريعات المعتمدة في ظل جائحة كورونا

 

شارك مدير عام معهد التطوير البرلماني في مجلس النواب السيد سعد فياض بحضور مدير عام الدائرة البرلمانية السيد حيدر مثنى وامناء سر عدد من اللجان النيابية في ورشة عمل افتراضية عن بعد عبر تطبيق ( zoom) مع منظمة(برلمانيون من اجل التحرك العالمي) بشأن السلامة والبيولوجية في إطار جائحة كورونا والاطر الدولية والتشريعات ذات الصلة.
وفي مستهل الورشة طرح السيد مدير عام الدائرة البرلمانية جدول الأعمال وأهم محاوره المتعلقة بالتشريعات ذات الصلة بجائحة كورونا وتعزيز التعاون بين مجلس النواب والمنظمات الدولية لغرض تطوير وتبادل المعلومات والخبرات.
بدوره قدم السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير البرلماني في مداخلته خلال الورشة عرضا وافيا عن دور مجلس النواب أثناء جائحة كورونا من خلال قيامه بتشكيل خلية الازمة النيابية لمتابعة ومراقبة عمل الجهات الصحية في مكافحة تفشي الجائحة.
وأشار السيد مدير عام معهد التطوير البرلماني الى ان مجلس النواب يجري بين الحين والآخر تقييما بشأن مدى ملائمة الخدمات الصحية للمواطنين مع البروتوكولات الصحية الدولية في مجال معالجة الاصابات بجائحة كورونا الى جانب قيام خلية الازمة النيابية بسلسلة زيارات للمحافظات العراقية لتفقد المستشفيات ومراقبة وتقييم مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.
من جهته تطرق د. بيتر باركرفت مدير المشروع الى ملف البيولوجيا والسلامة وأمن المختبرات وتأثير كورونا على السلامة الصحية ودور العلماء في مساعدة البرلمانيين على تشريع القواعد الصحية ضمن التشريعات الوطنية.
وشهدت الورشة مناقشات مستفيضة وتبادل للأراء بشأن قواعد عمل البرلمانيين في الصحة وتشريع القوانين وتأثير جائحة كورونا على حقوق الإنسان فضلا عن بحث دور العلماء في مساعدة وإرشاد البرلمانيين العراقيين في هذا الشأن.
واستعرض أمناء سر اللجان النيابية المشاركين في الورشة الافتراضية اهم الإجراءات التي عكفت عليها اللجان المعنية بمكافحة جائحة كورونا وإعداد التشريعات المتعلقة بهذا الشأن ومن بينها قيام لجنة الصحة النيابية بإعداد مقترح قانون تعويض الكوادر الطبية والصحية الذين اصيبوا بالفايروس وتقديمه للقراءة الأولى إلى جانب استلام مشروع قانون مقدم من مجلس الوزراء يخص تقاعد المتوفين من الكوادر الطبية والصحية يخض حاليا للدراسة تمهيدا لتشريعه وفقا للاجراءات المتبعة.
وتضم منظمة(برلمانيون من اجل التحرك العالمي) نحو 1300 من البرلمانيين يمثلون اكثر من 135 برلمانا في العالم بهدف الدفاع عن حقوق الإنسان وسادة القانون و الديمقراطية والامن الانساني بالشراكة مع جامعة هارفارد الأميركية.

معهد التطوير البرلماني
مجلس النواب
14/9/2020