الدكتور الحداد يترأس جانبا من اجتماع لجنة النفط والطاقة لمناقشة قانون شركة النفط الوطنية ويدعو للاسراع بتشريع قانون النفط والغاز

ترأس نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير خليل الحداد جانباً من اجتماع لجنة النفط والطاقة يوم الاثنين ٢٣/٨/٢٠٢٠ وبحضور النائب هيبت الحلبوسي رئيس لجنة النفط والسيدات والسادة أعضاء اللجنة لمناقشة تشريع عدد من القوانين المهمة المتعلقة بقطاعي النفط والغاز.

وجرى خلال الإجتماع مناقشة عدد من الموضوعات وفي مقدمتها مشروع قانون التعديل الأول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية المرسل من مجلس الوزراء استناداً الى أحكام المادتين(61/أولاً، و 80/ البند ثانياً) من الدستور.

الحداد وفي سياق الحديث أكد على أهمية القوانين التي تتعلق بالطاقة والنفط والثروات الطبيعية والتي تحتاج إلى مناقشات مستفيضة وجلسات الإستماع، وضرورة الإستفادة من الآراء والمشورات الفنية لذوي الاختصاص.

ودعا سيادته اللجان النيابية إلى مضاعفة الجهود واستمرار عقد اجتماعات اللجان للإسراع في تهيئة مشاريع القوانين وفق السياقات الدستورية والنظام الداخلي، بما يتناسب والمرحلة الحالية وحاجات المواطنين لتوفير الخدمات الأساسية ويحقق الاستقرار في عموم البلاد.

بدوره اكد رئيس اللجنة النائب هيبت الحلبوسي للسيد نائب رئيس مجلس النواب ان اللجنة ماضية وعازمة على تشريع القوانين التي تدخل في تخصص عمل اللجنة، مشيرا الى ان اللجنة فاتحت مجلس الوزراء لارسال مشاريع قوانين النفط والطاقة ومنها قانون النفط والغاز من اجل مناقشته داخل اللجنة وحسم وجهات النظر بشأنه من اجل التصويت عليه داخل اللجنة واكمال تشريعه.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة كتاب مجلس وزراء اقليم كردستان بشأن القانون بالإضافة الى الرد الصادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء على اجوبة الاقليم.

كما تم مناقشة قرار المحكمة الاتحادية بشأن نقض مواد في قانون شركة النفط الوطنية من أجل تعديلها.

وطلب النائب الحلبوسي من السيدات والسادة الاعضاء العمل المتواصل والمشترك في عقد الاجتماعات المتواصلة لحسم القانون لاهميته الكبيرة على اقتصاد البلد وتطوير القطاع النفطي والمنشآت النفطية وبالتالي زيادة الواردات النفطية التي تعتمد الموازنة عليها بنسبة ٩٠ ٪ من اجمالي واردات البلاد.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢١/٩/٢٠٢٠