لجنة المرأة والاسرة والطفولة تبحث مع جميعة الامل العراقية قانون الحماية من العنف الاسري

استضافت لجنة المراة والاسرة والطفولة النيابية برئاسة النائبة ميسون الساعدي رئيسة اللجنة وحضور السيدات عضوات اللجنة اليوم الثلاثاء 22/9/2020 ، جمعية الامل العراقية ، وشبكة النساء العراقيات.

وناقش الاجتماع اعداد خطة عمل لكسب التاييد والدعم من اجل تشريع قانون العنف الاسري وتوحيد الاراء والملاحظات التي تستقبلها ومن كل الاطراف ذات العلاقة حول مشروع القانون بنسختيه، و للخروج بصياغة قانونية موحدة.

من جانبها علقت رئيسة لجنة المراة والاسرة والطفولة النياية النائب ميسون الساعدي حول الجانب المالي الغائب المتعلق بدور الايواء، وشبكة حماية الاسرة ضمن نسخة مشروع القانون الذي بحوزة هيئة رئاسة مجلس النواب واسباب تعطله وموانع ادراجه على جدول اعمال جلسات المجلس لحد الان ، وطرح اشكالية الابلاغ وحسب ماورد في قانون اصول المحاكمات الجزائية، وضرورة كسب تأييد الكتل السياسية في اطار الجهود المشتركة بين كافة الجهات المعنية.

واستعرضت رئيسة جمعية الامل العراقية الاستاذة هناء ادور خطتها مع شبكة النساء العراقيات وجميع وكالات الامم المتحدة باتجاه بناء رؤية في اطار القانون والتنسيق مع جهات المجتمع المدني والمنظمات النسوية لدفع الرأي العام ، مقترحةً عقد جلسات استماع باشراك المتخصصين واعداد تقرير موّحد للتعديلات لاضافتها على مقترح مشروع قانون العنف الاسري.

ووجهت النائب وصفية شيخو مقررة لجنة المراة والاسرة والطفولة بما تقرر من خلال رئيسة اللجنة والسيدات عضوات اللجنة والمنظمات الحاضرة خلال اجتماع هذا اليوم بأصدار كتاب يفيد بتشكيل لجنة مشتركة على ان “ترأسها لجنة المراة والاسرة والطفولة النيابية ” ، وتتكون عضويتها من ممثلين عن لجنتي القانونية وحقوق الانسان النيابيتين، وتكون منظمات المجتمع المدني ممثلة فيها، وممثلين ومستشارين عن هيئة رئاسة مجلس النواب في سياق البحث وتدارس وتوحيد الصياغة القانونية واختيارالمواد المناسبة لدفع سير تشريع القانون بالطريقة الامثل خدمة لشؤون المراة وتمكينها.

كما وناقشت اللجنة المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية ، فضلا عن قرار السيدات عضوات لجنة المرأة والاسرة والطفولة درج قانون العنف الاسري لقراءته قراءة اولى خلال جلسات المجلس القادمة وبالسرعة الممكنة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
22/9/2020