لجنة التخطيط الاستراتيجي تشدد على ضرورة الاسراع باجراء التعداد السكاني

استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور عدد من السيدات والسادة الاعضاء يوم الخميس 2020/9/24 مستشار صندوق الامم المتحدة للإسكان السيد مهدي العلاق ورئيس الجهاز المركزي للاحصاء السيد ضياء عواد كاظم و مدير عام الادارة التنفيذية للتعداد السيد سمير خضير .

ناقشت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها موضوع التعداد السكاني والية تنفيذه وبحث جميع المعوقات التي تحول دون ذلك .

وعزى رئيس اللجنة النائب حازم الخالدي اسباب تاخير تنفيد التعداد السكاني لحد هذه اللحظة الى عدم وجود قرار سياسي من قبل القوى السياسية وقلة التخصيصات المالية حيث ترفض الجهات المعنية بذلك ادراجها بقانون الموازنة الاتحادية هذا العام .

وطالبت اللجنة من الضيوف تقديم توضيح بشأن عدم تنفيذ التعداد السكاني للعراقيين و دراسة فقرات التعديلات المراد تثبتها بقانون التعداد العام للسكان لاحقا الذي قرأ قراءة اولى في مجلس النواب وبانتظار اكمال اجراءات التصويت عليه .

وشددت اللجنة على ضرورة الاسراع بتنفيذ التوصيات المتخذة في الاجتماع التي من شأنها توفير الدعم اللوجستي لتنفيذ التعداد السكاني ، فضلا عن اقامة ورشة عمل على مستوى واسع باستضافة الجهات المعنية مع التاكيد على التمثيل للقوى السياسية وبرعاية مجلس النواب.

وبين السادة المسؤولين الحضور اليات تنفيذ التعداد سهلة والارضية متوفرة لذلك شريطة توفير الغطاء القانوني والمالي من قبل الجهات المعنية.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٢٤-ايلول-٢٠٢٠