لجنة التخطيط الاستراتيجي تبحث مع وزير المالية اليات الخروج من الأزمة الاقتصادية

استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور عدد من السيدات والسادة الاعضاء يوم الخميس 2020/9/24 السيد وزير المالية علي حيدر عبد الامير علاوي والكادر المتقدم في الوزارة الذي ضم وكيل الوزارة ومدير عام المحاسبة ومدير عام الدين العام.

في مستهل اللقاء بحثت اللجنة مع وفد الوزارةالفقرات الخاصة بالمالية ضمن المنهاج الوزاري ، فضلا عن الرؤية الخاصة بالوزارة لعملية الاصلاح الاقتصادي و المالي الذي من شأنه ان ينهض بالواقع المتدهور للبلد بعد الازمة التي فرضتها جائحه كورونا سببت في انخفاض حاد في اسعار النفط العالمية .

وناقشت اللجنة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لما تبقى من عام ٢٠٢٠ وموازنة عام ٢٠٢١ ، حيث شددت اللجنة على ضرورة ان تلبي الموازنة طموح الشعب العراقي وتوفر فرص العمل للخريجين والشباب العاطلين عن العمل واكمال المشاريع المتلكئة وانشاء مشاريع استثمارية واستراتيجية مهمة .

كما دعت اللجنة الى اهمية اجراء اصلاحات كبيرة في البنية المالية للبلد عبر اتباع خطط استراتيجية تنهض بالقطاع المصرفي العراقي وإعادة ثقة المواطن فيه كونه يمثل بيئة مهمة للاستثمار .

ومن جهته استعرض السيد وزير المالية واقع الازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد والسبل الكفيلة باخراج العراق منها ، فضلا عن اسباب تأخر تقديم وزارة المالية ورقة الاصلاح الاقتصادي والمالي التي اشترطها مجلس النواب في قانون الاقتراض المحلي والخارجي .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٢٥-ايلول-٢٠٢٠