قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (10) الاحد / 27 ايلول/2020

 أولاً:- أرجأت هيأة الرئاسة الفقرة أولاً من جدول الاعمال (تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق) بطلب من لجنة الثقافة والسياحة والاثار لإعطاء مساحة أوسع للنقاش داخل اللجنة وان يخرج القانون بصورة شاملة للجميع.  

ثانياً:- وجهت هيأة الرئاسة لجنة الزراعة بإستضافة السيد وزير الموارد المائية والسيد وزير الزراعة فيما يخص موضوع قضاء المدائن الاسبوع القادم.

ثالثاً:- وجهت هيأة الرئاسة لجنة الثقافة والسياحة والاثار بإستضافة السيد وزير الثقافة الاسبوع القادم.

رابعاً:- وجهت هيأة الرئاسة اللجنة المالية بتوجيه كتاب الى وزارة المالية للسؤال عن حجم التمويل والمبالغ المخصصة لوزارة التجارة لتأمين مفردات البطاقة التموينية.

خامساً:- أوصت هيأة الرئاسة بتشكيل لجنة مشتركة من الأمانة العامة لمجلس النواب والأمانة العامة لمجلس الوزراء  لوضع آلية لأستقبال السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب أثناء زياراتهم للوزارات وفق قانون مجلس النواب النافذ رقم (13) لسنة 2018، على ان تتم إجابة السادة النواب على تساؤلاتهم خلال اسبوعين، وعدم الاكتفاء بإستجواب السيد الوزير في حالة الانتقاص من كرامة السادة النواب أثناء زياراتهم وممارسة دورهم الرقابي. ووجهت لجان مجلس النواب بعمل آلية لتقييم السادة الوزراء وتقديم أوليات بالمخاطبات المرسلة للسادة الوزراء وعدم الإجابة عليها.

سادساً:- وجهت هيأة الرئاسة لجنة الأمن والدفاع بمتابعة طلب السيد النائب (خليل محمد سعيد تلعفري) بتشكيل لواء من الشرطة الاتحادية من أبناء قضاء تلعفر مع السيد وزير الداخلية.

سابعاً:- دعت هيأة الرئاسة الحكومة العراقية ووزارة المالية ووزارة الزراعة ووزارة التجارة إلى تسليم التعويضات الخاصة بالفلاحين لهذه السنة والسنين السابقة لتحقيق التنمية الزراعية والأكتفاء الذاتي، وتقدمت بالشكر إلى لجنة الزراعة ودورها الكبير في هذه الدورة في دعم المنتج الوطني وأصدار قانون حماية المنتج وتطبيقه على جميع منافذ الدولة العراقية.

ثامناً:- تقدمت هيأة الرئاسة بالتحية للجيش الأبيض في مواجهته جائحة كورونا ودعت الأطباء للعودة مع إخوانهم في مواجهة هذه الجائحة ومتابعة الراقدين في المستشفيات.

تاسعاً:- وجهت هيأة الرئاسة لجنة النزاهة واللجنة المالية ولجنة العمل بتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة طلب السيد النائب (أسعد العبادي) حول عدم إجابة وزارة الهجرة على كافة الكتب المقدمة من اللجنة وارسال الملفات الخاصة بمشاريع المجمعات السكنية في مدينة البصرة وميسان ومدينة الصدر والشعلة منذ عام 2013، ومنع وزارة الهجرة الكادر الصحي من الدخول لمخازن الشالجية لأخذ العينات للتحقيق في قضية السلات الغذائية علماً تم توجيه كتاب إلى هيأة النزاهة ودائرة صحة بغداد.  

عاشراً:- طالبت هيأة الرئاسة الحكومة بالإجابة على تساؤلات السيد النائب (حامد عباس ياسين الموسوي) حول سبب عدم فتح باب السياحة في العراق.

حادي عشر:- وجهت هيأة الرئاسة لجنة الخدمات بإستضافة السيد محافظ بغداد لتقديم أسباب عدم الإجابة على مخاطبات السيد النائب (علاء صباح هاشم الربيعي) والتلكؤ في تقديم الدراسة والتصاميم لمشروع حي المنتظر الذي وافق عليه مجلس الوزراء واللجنة الاقتصادية ووزارة التخطيط.

سير الاجراءات التشريعية:-

  • تمت القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 2012.
  • تمت القراءة الثانية لمقترح قانون كلية الشرطة رقم (37) لسنة 2000.
  • تمت القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثالث لقانون كلية الامام الاعظم رقم (19) لسنة 1997.