قانون التعديل الاول لقانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية

اللجنة المشرفة : لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار

قانون التعديل الاول لقانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية

27/10/2020   باسم الشعب رئاسة الجمهورية بناء على ما أقره مجلس النواب وصادق عليه رئيس الجمهورية، واستناداً إلى أحكام البند (أولا)من المادة (61) والبند (ثالثا) من المادة (73) من الدستور. صدار القانون الآتي:   القانون رقم (  ) لسنة 2020 قانون التعديل الأول لقانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية رقم (5) لسنة 2018   المادة -1       تضاف البنود الآتية الى المادة (1) من القانون و تأخذ التسلسل (أولاً وثانياً وثالثاً) ضمنها ويعاد تسلسل البنود ضمن المادة تبعاً لذلك و تقرأ البنود المضافة بالشكل الآتي: أولاً:  إبراز دور العتبة العسكرية المقدسة لما تحمله من عمق ديني وتأريخي وكونها مصدر إشعاع ثقافي وعلمي وحضاري ناتج عن دور الإمامين العسكريين (عليهما السلام) ولما لهذا الدور من التركيز في خلق روح التعايش السلمي و التواصل الإنساني بين المكونات جميعاً و تكمن أهميتها أيضاً أنها تساهم في تعزيز الموارد المالية و الإقتصادية في مدينة سامراء. ثانياً: الاهتمام بالاوقاف الدينية وبالآثار، ورعاية الزائرين والسياح الوافدين إلى مدينة سامراء. ثالثاً: تطوير الإدارات المحلية لمدينة سامراء ورفع مستوى التصنيف الإداري لدائرة البلدية إلى ممتاز، والدوائر الخدمية والإدارية والدينية الأخرى إلى الفئة الأولى وبما يتناسب مع تصنيف المحافظات.     مادة – 2 يُلغى نص المادة (2) من القانون ويحل محله ما يأتي:( تكون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية ويراعى لتنفيذ ذلك ما يأتي: أولا: تُشكل لجنة تحضيرية تتألف من رئيس ونائب للرئيس وخمسة اعضاء و تكون كالآتي:
  1. محافظ صلاح الدين-                رئيساً للجنة.
  2. ممثل عن العتبة العسكرية المقدسة-            نائباً لرئيس اللجنة.
  3. قائمقام قضاء سامراء-                   أمين سر اللجنة.
  4. مدير بلدية قضاء سامراء-               عضواً.
  5. ممثل عن وزارة الثقافة والسياحة والاثار – هيأة الاثار-   عضواً.
  6. ممثل عن وزارة الثقافة والسياحة والاثار- هيأة السياحة-      عضواً.
  7. ممثل عن جامعة سامراء-        عضواً.
  ثانيا: يكون محافظ صلاح الدين رئيساً للجنة التحضيرية وفي حال غيبته يتولى نائب رئيس اللجنة مهام الرئيس و يخول بكافة الصلاحيات الإدارية والمالية لرئيس اللجنة.   ثالثا: على الامانة العامة لمجلس الوزراء إصدار الأمر الديواني الخاص بتشكيل اللجنة تنفيذاً للبندين (أولاً وثانياً) اعلاه.   رابعا: يتحقق نصاب اجتماعات اللجنة بحضور الرئيس أو نائبه وثلاثة من أعضاء اللجنة وتتخذ القرارات فيها بأغلبية الحاضرين، وفي حال تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي يصوت معه الرئيس او نائب الرئيس في حال غياب الرئيس.   خامسا: يشرف على اللجنة التحضيرية لجنة نيابية تتألف من ثلاثة نواب من محافظة صلاح الدين والأقرب لمدينة سامراء ونائبين عن لجنة الثقافة والسياحة والاثار ونائبين عن لجنة الأوقاف و الشؤون الدينية. سادسا: للجنة التحضيرية أن تشكل لجاناً فرعية من ممثلي الوزارات أو محافظة صلاح الدين ذات العلاقة والدوائر الخدمية للمحافظة أو القضاء لغرض تنفيذ واجباتها.   سابعا: على اللجنة القيام باتخاذ ما يلزم لتحقيق أهداف هذا القانون ولها الاستعانة في تحقيق ذلك بالموارد البشرية والإمكانيات المتوافرة في المحافظة وفي الوزارات والجهات الرسمية غير المرتبطة بوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية ولها دعوة الشركات العراقية والأجنبية لتنفيذ الأعمال الاستشارية والفنية أو أي أعمال أخرى تراها اللجنة ضرورية. ثامنا: لاغراض تحقيق اهداف القانون تخصص سنوياً نسبة 15% من المبلغ الكلي من حصة محافظة صلاح الدين في المبالغ المخصصة لتنمية الاقاليم والمحافظات وتدرج ضمن التخصيصات المدرجة للمحافظة سنوياً. تاسعا:يؤسس صندوق لإيداع الأموال المخصصة لتنفيذ متطلبات هذا القانون يسمى (صندوق سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية) على أن يعاد تخصيص المبالغ التي حددت في قوانين الموازنة للسنوات السابقة كجزء من رأس مال الصندوق. عاشرا: للجنة قبول المنح أو التبرعات المقدمة من الحكومة أو المؤسسات والمنظمات أو القطاع الخاص أو الأفراد،وتقيد هذه المبالغ إيراداً نهائيا للخزينة العامة الاتحادية على أن يُعاد تخصيصُها من قبل وزارة المالية للصندوق المشار إليه في البند تاسعا اعلاه. احد عشر: تقوم اللجنة التحضيرية بفتح حساب (لصندوق سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية) في أحد المصارف العراقية لإيداع المبالغ المخصصة للمشروع استنادا إلى البند أولا من المادة (49) من قانون الإدارة المالية رقم (6) لسنة 2019 المعدل على أن تكون وحدة حسابية مستقلة. اثنا عشر:تؤول جميع المبالغ المستحصلة عن ضريبة أو رسوم بناء جامع الملوية إلى صندوق سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية وتلتزم وزارة المالية بإعادة تخصيصها للصندوق ذاته. ثلاثة عشر: تخول اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية صلاحية تخصيص الأراضي المملوكة للدولة لإقامة المشاريع التي تدخل ضمن احتياجات تنفيذ هذا القانون عليها، مالم يكن المانع حتمي وتحال هذه الأراضي إلى تطبيق قانون رقم (80) لسنة 1970 في قضاء سامراء فقط.     مادة – 3 ينفذ هذا القانون من تاريخ إقراره في مجلس النواب ويُنشر في الجريدة الرسمية.         الأسباب الموجبة لغرض تجاوز الإشكاليات العملية التي واجهت تشكيل اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية ولغرض تمكين اللجنة من القيام بمهامها.             شرع هذ القانون.  
2020/6/10 للاطلاع على نص القراءة الاولى لقانون التعديل الاول لقانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية اضغط على الرابط التالي: قانون التعديل الاول لقانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية