لجنة حقوق الانسان تستضيف رئيس لجنة الامر الديواني ٤٦ لسنة ٢٠١٨ المختصة بالمخطوفين والمفقودين

استضافت لجنة حقوق الانسان برئاسة النائب قصي عباس نائب رئيس اللجنة اليوم الأحد ٨/١١/٢٠٢٠ السيد حسام عبد الكريم يوسف قاضي محكمة التحقيق المركزية ورئيس لجنة الامر الديواني ٤٦ لسنة ٢٠١٨ المختصة بالنظر في النزاعات والدعاوى الكيدية للمعتقلين والمخطوفين والمفقودين والمقبوض عليهم احترازيا في المحافظات المحررة.

وفي مستهل الاستضافة التي حضرها النائب وحدة الجميلي مقررة اللجنة والنائبان احمد الكناني وبختيار شاويس، اوضح النائب قصي الشبكي ان هناك حاجة لمعرفة الغطاء القانوني بعمل الامر الديواني وصلاحياتها والنتائج التي توصلت اليها اللجنة.

وأكدت النائب وحدة الجميلي في ذات الاجتماع على ضرورة التعاون مع مكاتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في المحافظات دون الاعتماد على المحافظة فقط.

من جانبه، بين القاضي حسام عبد الكريم انه بناءا على الامر الديواني تم عقد اجتماعات متكررة بشأن ملف المفقودين، مشيرا الى وجود استمارة معنية بالمفقودين مهمتها البحث عنهم في المناطق المحررة فقط.

ولفت القاضي عبد الكريم الى وجود صعوبة كبيرة في الملف من ناحية الكشف عنهم والنقص في التمويل والأدوات الأساسية، لافتا إلى ان البدء بالعمل تم نقله من الأمانة العامة لمجلس الوزراء الى مجلس القضاء الأعلى في هيئة الإشراف القضائي كونه اوسع صلاحية خاصة ان مجموع المفقودين بلغ ١٠٤٢١ في المناطق المحررة.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الطرفان على مواصلة عقد الاجتماعات بشكل دوري لإنهاء ملف المفقودين.

الدائرةالاعلامية
مجلس النواب
٨/١١/٢٠٢٠