بمشاركة مجلس النواب العراقي.. البرلمان العربي يعقد غدا جلسته العامة لاتخاذ قرارات بشأن قضايا عربية مهمة

بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي الذي ضم كلا من السادة النواب ظافر العاني ونبيل الطرفي واحمد الجبوري ونعيم العبودي وبحضور السادة سيروان عبد الله الامين العام لمجلس النواب وسلام علي مدير عام دائرة العلاقات وسعد فياض مدير عام معهد التطوير البرلماني، يعقد البرلمان العربي يوم السبت 12/12/2020 جلسته الثانية من دورة الانعقاد الثالثة برئاسة السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة اخر التطورات في الساحة العربية واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

وسيعقد البرلمان العربي جلسته بمقر الجامعة العربية بحضور الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب المصري والمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ المصري والسيد سامح شكري وزير الخارجية المصري والسيد أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ومن المقرر أن تناقش جلسة البرلمان العربي تطورات الأوضاع المستجدة في عدد من الدول العربية واتخاذ عدد من القرارات المهمة التي تم مناقشتها في لجان البرلمان العربي.

وسيعقب انتهاء أعمال الجلسة العامة مؤتمر صحفي سيتناول أهم ما تضمنته أعمالها وأهم البروتوكولات التي وقعها البرلمان العربي.

وكانت لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة اختتمت اجتماعاتها يوم الخميس للتدارس بشأن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي المقررة غدا السبت .

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي برئاسة النائب ظافر العاني رئيس اللجنة عدداً من الموضوعات والتطورات السياسية والأمنية في الدول العربية .

كما تتاولت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان بمشاركة النائب نبيل الطرفي التصديق على محضر اجتماع اللجنة الأول من دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الثالث المنعقد في 28/10/2020 ومشروع خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد العادي الاول فضلا عن مشروع قانون استرشادي لتنظيم أوضاع العمالة غير المنظمة وحماية حقوقها في العالم العربي فضلا عن متابعة حالة حقوق الإنسان فى – دولة فلسطين، وتقرير مقدم من النائب كايد الغول والجمهورية اليمنية وتقرير مقدم من النائب علوي الباشا الى جانب طرح مذكرة معلومات بشأن رؤية برلمانية لتعويض ضحايا الارهاب.

وناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بمشاركة النائب نعيم العبودي الترتيب لاطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي التي أعدها البرلمان العربي وتم اعتمادها من قبل وزراء التعليم العرب في 23/9/2020 وعرض التقرير والتوصيات الصادرة عن الاجتماع السابع للجنة المشتركة المكونة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية في الدول العربية لدراسة أسباب عدم تفعيل الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية لعام 1994 فضلا عن دراسة إعداد مشروع قانون استرشادي لمكافحة العنف ضد المرأة في العالم العربي.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
11/12/2020