برعاية الامين العام لمجلس النواب.. معهد التطوير البرلماني ينظم دورة تدريبية بشأن أهمية النظام الداخلي في ترسيخ عمل اللجان النيابية

برعاية الدكتور سيروان عبد الله اسماعيل الامين العام لمجلس النواب وبحضور السيد صادق جمعة المحمداوي نائب الامين العام للشؤون الادارية ، نظم معهد التطوير البرلماني اليوم الثلاثاء 15/12/2020، دورة تدريبية لامناء سر اللجان النيابية بشأن أهمية النظام الداخلي في ترسيخ عمل اللجان النيابية وتستمر يومين.
وشدد السيد نائب الامين العام للشؤون الادارية في مستهل الدورة التي أقيمت على قاعة الشبيبي وادارها السيد عبد الرزاق علي معاون مدير عام المعهد ، على أهمية دور أمناء سر اللجان ومساعديهم في تسيير اعمال اللجان وتقديم الخدمات الى السيدات والسادة النواب لافتا إلى الدور المهم لمعهد التطوير البرلماني في عقد مثل هذه الدورات رغم حداثة تأسيسه.
وأبدى السيد المحمداوي استعداده التام والدائم لدعم معهد التطوير البرلماني في كافة المجالات، مبينا بأن اللجان لها أهمية كبيرة  بإعداد الخطط والستراتيجيات وعرضها على رئاسة اللجنة.
وتناولت الدورة في يومها الأول الموضوعات القانونية لتفسير التشريعات واعداد البحوث والدراسات التي تتعلق باعمال المجلس واختصاصات اللجان.
وقدم السيد محمد يوسف المستشار القانوني لمجلس النواب محاضرة عن دور مكاتب المستشارين في دعم العمل النيابي مستعرضا الرأي القانوني بشأن دور اللجان واهمية تفعيلها ومهام مكاتب المستشارين المتخصصة ودورها.
واشار المستشار القانوني لمجلس النواب الى اهمية تحديد اولويات اللجان ووضع ستراتيجية عملها خلال الدورة التشريعية من اجل تحقيق منجزات تشريعية ورقابية مع أهمية الاستفادة من الرأي القانوني ازاء مقترحات ومشروعات القوانين.
َمن جهته قدم السيد محمد قاسم المستشار القانوني للسيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب المحور الخاص بدور اللجان النيابية في تعزيز عمل مجلس النواب.
وتطرق المحاضر الى أهمية النظام الداخلي في تسيير عمل مجلس النواب ولجانه الدائمة التي تحتل أهمية كبرى باعتبارها أجهزة مساعدة للبرلمان وعمله، مستعرضا انواع اللجان النيابية الدائمة والمؤقتة والفرعية واختصاصاته.
وتخلل الدورة مناقشات وتبادلا للاراء والافكار بين المحاضرين والمشاركين بشأن تطور العمل في اللجان النيابية.

معهد التطوير البرلماني
مجلس النواب
15/12/2020