قرارات وتوصيات الجلسة (34) المستمرة الثلاثاء/ 12 كانون الثاني/ 2021

1- دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب إلى إرسال ملاحظاتهم مكتوبة بخصوص مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021 إلى اللجنة المالية.

2- تقدمت رئاسة المجلس بالشكر والتقدير إلى السيد النائب عبد الإله النائلي رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والتي هي محط فخر وإعتزاز لجميع العراقيين.

3- وجهت رئاسة المجلس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين بإستضافة السيد رئيس مؤسسة الشهداء والسيد رئيس مؤسسة السجناء السياسيين هذا الأسبوع أو الإسبوع المقبل وبحضور السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب لغرض وضع التخصيصات المالية المشرعة وفق القانون.

4- أكدت رئاسة المجلس بأن مشروعات القوانين التي ترسل من الحكومة، مجلس النواب له الحق في إعادتها أو الموافقة عليها من حيث المبدأ والإستمرار والمضي بها بالتصويت وهذا ماحصل بالنسبة لمشروع قانون تمويل الإنتخابات، لذلك فإن مجلس النواب قد أكمل ما عليه من إلتزامات وعلى الحكومة ووزارة المالية والمفوضية تمويل التخصيصات اللازمة لإجراء الإنتخابات المبكرة.

5- أوضحت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب بخصوص موضوع الإختفاء القسري وفي ضوء مطالبات من عوائل كثيرة من أبناء المحافظات العراقية وخصوصاً المناطق التي تعرضت للإحتلال من قبل عصابات داعش الإرهابية وما رافقها من عمليات التحرير قد تم إرسال كتب إلى كافة الدوائر والمؤسسات الأمنية وكذلك مفوضية حقوق الإنسان وأن كل الإدعاءات بالإختفاء القسري الموجودة الآن لدى الدولةالعراقية، وأن المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان قد أرسلت لنا كتب رسمية بهذا الموضوع وأن هناك (414) من أصل (8000) إدعاء بإختفاء القسري موجودين لدى الأمن الوطني وعليهم قضايا جنائية، كما دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب إلى تحرير كتب رسمية بهذا الموضوع وبينت رئاسة المجلس بأن العراق قد وقع على إتفاقية منع الإختفاء القسري وأن العراق وتونس والمغرب وقعوا على إتفاقية منع الإختفاء القسري من بين دول المحيط العربي.

6- دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة نواب محافظة نينوى بتشكيل وفد إلى وزارة الإسكان والبلديات والأشغال العامة وأن رئاسة المجلس ستكون داعمة لغرض موضوع صيانة جسر أو جسرين في محافظة نينوى وأيضاً للمشاريع الضرورية جداً.

7- دعت رئاسة المجلس الحكومة الإتحادية إلى الإيفاء بإلتزاماتها تجاه جميع المحافظات العراقية وبالخصوص المتضررة منها وبالأخص محافظة حلبجة، كما دعت رئاسة المجلس إلى الإسراع بصرف مستحقات الفلاحين للسنوات السابقة لجميع المحافظات في إقليم كوردستان ومحافظة نينوى ومحافظة النجف وباقي المحافظات الجنوبية.

8- دعت رئاسة المجلس الحكومة بإلإسراع إلى تسمية ممثل لها في مجلس النواب وذلك لأهمية دور ممثل الحكومة وليتمكن من إيصال ملاحظات السيدات والسادة النواب إلى السلطة التنفيذية وأيضاً إجابة الملاحظات والإستفسارات المقدمة من قبل السيدات والسادة النواب.

9- قررت رئاسة المجلس الإستمرار بالجلسة إلى يوم غد الأربعاء الموافقة 13/1/2021.

سير الاجراءات التشريعية:-  

 * الإستمرار بمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021.