العمل والمهجرين النيابية تستضيف وزير العمل والكادر المتقدم في الوزارة

استضافت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين برئاسة النائب رعد الدهلكي رئيس اللجنة وحضور اعضائها يوم الاربعاء 13/1/2021، وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد عادل الركابي والكادر المتقدم في الوزارة.

ورحب رئيس لجنة العمل في مستهل الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة بالضيوف مؤكدا ضرورة التعاون من اجل العمل المشترك لضمان انسيابية العمل في خدمة الصالح العام.

واستمعت اللجنة الى شرح حول توجه وزارة العمل في موازنة العام 2021 حيث كشف وزير العمل عن تضمين مبلغ 2 ترليون اضافية وتخصيصات لهيئة ذوي الاحتياجات الخاصة لامكانية تغطية اكبر عدد من الفئات المستحقة للحماية الاجتماعية وتوزع بأثر رجعي، فضلا عن شمول خمسين الف عائلة للمعين المتفرغ لهيئة ذوي الاعاقة الاجتماعية، مبينا انه سيتم فتح التقديم على الشمول الكترونيا في جميع المحافظات لتسهيل اجراءات التقديم، مضيفا سيتم زيادة رواتب المشمولين بالرعاية الاجتماعية ضمن موازنة 2021.

ودعا الركابي الى امكانية زيادة عدد الباحثين الاجتماعيين وتوزيعهم على المحافظات حسب حاجة المناطق مشددا على اهمية دعمهم بالوسائل المطلوبة لاداء عملهم، فيما تم تخصيص 3 % من صندوق الحماية الاجتماغية للباحث الاجتماعي.

ولفت رئيس اللجنة رعد الدهلكي الى امكانية استثناء وزارة العمل في موازنة 2021 لامكانية نقل موظفين من الوزارات الاخرى لسد النقص الحاصل في عدد موظفي الوزارة.

وتساءل السادة اعضاء اللجنة عن اسباب عدم استجابة الوزارة للكتب الرسمية الصادرة عن اللجنة او تأخيرها، فضلا عن الالية التي تم خلالها تعيين 430 موظفا ضمن الحذف والاستحداث مطالبين الوزارة بالكتب والوثائق الرسمية للتأكد من صحة الاجراءات بخصوص تعيينهم .

على صعيد متصل ناقشت اللجنة موضوع عقد الوزارة مع شركة كي كارد بشأن تسليم المبالغ للمستفيدين من دون دفع عمولة حيث يتم دفع عمولة واحدة لكل خمس دفعات وذلك خدمة للمصلحة العامة من المستفيدين، بالاضافة الى طلب كتاب فسخ العقد مع مصرف اشور.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
13/1/2021