لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية تناقش تقريرها الخاص بمشروع موازنة 2021

عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برئاسة النائب احمد سليم الكناني وحضور أعضائها يوم الاثنين 2021/1/18 اجتماعا ناقشت فيه مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021 المقدم من الحكومة الى مجلس النواب.

واكد الكناني ان اللجنة بصدد تقديم تقريرها الخاص عن مشروع قانون الموازنة فيما يخص المشاريع الاستثمارية والاثار الاقتصادية السلبية على المشاريع المحالة سابقا والمستمرة في العمل بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مما يهدد في توقف بعض المشاريع وانسحاب بعض المقاولين من العمل .

واعرب رئيس لجنة الاقتصاد عن استغرابه من قلة تخصيصات وزارة الصناعة في موازنة 2021 الى هذا الحد، في الوقت الذي يتم فيه تخصيص اموال كبيرة لوحدات انفاق غير ضرورية في ظل هذا الارتفاع باسعار السلع مما يتطلب دعم الصناعة المحلية بقطاعيها الخاص او العام .

واوضح الكناني انه على الرغم من التجربة الصعبة التي مر بها العراق خلال عام 2020 بسبب انخفاض اسعار النفط والاقتصاد الريعي للبلاد واعتماده على تصدير النفط نلاحظ ان الحكومة اعادت انتاج ذات الموازنة التي تعتمد على تصدير النفط واغفال دعم القطاعات التي يمكن من خلالها زيادة واردات الحكومة غير النفطية مثل دعم الاستثمارات الخارجية، والصناعات المحلية، فضلا عن دعم القطاع الزراعي لزيادة الانتاج المحلي .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2021/1/18