قرارات وتوصيات الجلسة (36) السبت / 23 كانون الثاني/ 2021

1–  إستنكرت رئاسة المجلس التفجيرات الإرهابية التي وقعت في منطقة ساحة الطيران في العاصمة بغداد والتي ذهب ضحيتها عدد من الأبرياء، كما تقدمت رئاسة المجلس بخالص التعازي والمواساة إلى ذوي الضحايا متمنيةً الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، كما تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح الشهداء.

2- طالبت رئاسة المجلس الحكومة ووزارتي الدفاع والداخلية وقيادة العمليات المشتركة الإسراع بإتخاذ التدابير والإجراءات الحازمة للكشف عن الخلايا الإرهابية النائمة وتفعيل الجهد الإستخباري والتعاون المشترك بين المؤسسات الأمنية والعسكرية للقضاء على الإرهاب بكل أشكاله وكشف الجناة وتقديمهم للعدالة والعمل على عدم تكرار هذه الأحداث مستقبلاً.

3- أوصت رئاسة المجلس لجنة الأمن والدفاع ولجنة حقوق الإنسان ولجنة الشهداء والسجناء السياسيين بمتابعة الإجراءات الحكومية بخصوص التفجيرات الأخيرة في منطقة ساحة الطيران ومتابعة التغييرات التي حصلت في القيادات الأمنية على أن تقدم هذه اللجان تقريرها إلى رئاسة المجلس.

4- وجهت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب ودائرة الشؤون النيابية بتهيأة جميع الأسئلة الشفهية والنيابية الموجه إلى السادة التنفيذيين من قبل السيدات والسادة النواب وإدراجها ضمن جدول الأعمال.

5- ثمنت رئاسة المجلس موقف حكومة إقليم كوردستان العراق في إبداء إستعدادها لإستقبال الجرحى والمصابين في مستشفيات الإقليم كموقف وطني وإنساني، كما ثمنت رئاسة المجلس جهود كل القوات الأمنية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والبشمركة وقوات العشائر.

6- قررت رئاسة المجلس تأجيل التصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969حسب طلب اللجنة المالية.

 7- تم التصويت بالموافقة على إضافة فقرة على جدول الأعمال (التصويت على القرار النيابي بخصوص توسعة مقاعد الدراسات العليا).

8- تم التصويت بالموافقة على القرار النيابي بخصوص توسعة مقاعد الدراسات العليا.

    قرر مجلس النواب بجلسته المرقمة (36) في 23/1/2021 ما يلي:( بالنظر للأعداد الكبيرة للمتقدمين للدراسات العليا ومراعاة للظروف الصعبة التي مر بها البلد والتي إنعكست سلباً على أبناء شعبنا العظيم ولضرورة إجراء توسعة لمقاعد الدراسات العليا (ماجستير– دكتوراه- دبلوم) لإستيعاب أعداد الطلبة داخل الجامعات العراقية قرر مجلس النواب الأتي:

أولاً: تلتزم وزارة العالي والبحث العلمي بإجراء توسعة المقاعد للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه – دبلوم) وعلى النحو الأتي:

  1. ثلاثة مقاعد لقناة القبول العام.
  2. ثلاثة مقاعد لقناة القبول الخاص.
  3. مقعد واحد لكل فئة لقناة ذوي الشهداء وضحايا الإرهاب وتدوير المقاعد الشاغرة بين الفئات الثلاثة للقناة.
  4. مقعد واحد لقناة الملاكات الطبية والصحية وتدوير المقاعد الشاغرة من قناة القبول العام إلى قناة الملاكات الطبية دعماً للجيش الأبيض بمن فيهم الطلبة الذين حصلوا على عدم ممانعة للدراسة بعد تاريخ 30/9/2020.
  5. مقعد واحد لذوي الإحتياجات الخاصة .
  6. مقعد واحد لمنتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ثانياً: يؤجل ما ورد في البند أولاً إلى العام الدراسي القادم (2021-2022) على أن تكون خارج خطة القبول للعام القادم.

ثالثاً: تلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمراجعة آلية التقديم والقبول في الدراسات مع الأخذ بنظر الإعتبار أعمار المتقدمين والإختصاصات النادرة مع منح صلاحيات اوسع للجامعات العراقية بما لا يتعارض وأحكام القوانين النافذة.

رابعاً: تكون هذه التوسعة هي الأخيرة ويمنع إجراء أي توسعة مستقبلاً.

خامساً: تلتزم وزارة التخطيط بإجراء المسح الميداني لمتطلبات سوق العمل وتحديد الإختصاصات النادرة التي يحتاجها السوق).

 9- قررت رئاسة المجلس تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون إعادة منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية وعلى لجنة الأمن والدفاع وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس النواب مفاتحة الحكومة حول هذا المقترح الذي يتضمن تبعات مالية على أن ترد الإجابة خلال هذا الفصل التشريعي.

10- قررت رئاسة المجلس المضي بإجراءات إستجواب السيد رئيس هيأة الإعلام والإتصالات من قبل السيد النائب (علاء صباح هاشم الربيعي) كما بينت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب بأن ليس أمامها إلا أن تتعامل بالإجراءات القانونية الأصولية وفق خيارين الأول، أن نمضي بالإستجواب غيابياً، والثاني، إعتبار هذه الإجازة تعفي الشخصية المعنية من إلتزاماتها الرسمية القانونية خلال فترة المرض، كما طالبت رئاسة المجلس من السيد المستجوب النائب (علاء صباح هاشم الربيعي) إيقاف إستجواب السيد رئيس هيأة الإعلام والإتصالات عند السؤال الثامن وستقوم رئاسة المجلس بتدقيق وصحة صدور البيانات الواردة وإتخاذ الإجراءات التي تتعلق بطلب إعادة الفحص وسيتم تحديد موعد لإكمال الإستجواب والمضي بالإجراءات بحضوره من عدمه.

11- وجهت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب بمفاتحة الحكومة والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الصحة بإرسال مفرزة طبية لفحص السيد (علي الخويلدي) رئيس الجهاز التنفيذي لهيأة الإعلام والإتصالات خلال هذا الأسبوع، وكذلك يتم التأكد من صحة صدور الوثيقة التي تم إرسالها لمجلس النواب من هيأة الإعلام والإتصالات التي تشير إلى فحص طبي بحق المستجوب ويتم إعلام السيد النائب المستجوب والسيدات والسادة النواب بالإجراءات على أن تكون الإجابة لهذه الإجراءات خلال (48) ساعة وسيتخذ مجلس النواب الإجراءات القانونية فيما إذا ثبت العكس.

12- وجهت رئاسة المجلس اللجنة المالية بأخذ ملاحظات السيدات والسادة النواب مكتوبة أو تستضيف  نائب أو نائبين عن كل محافظة بعد الإنتهاء من إستضافة الوزارات والمؤسسات ويخصص يوم لإستقبال نواب المحافظات. 

13- وجهت رئاسة المجلس لجنة المحافظات والآقاليم بالتنسيق مع السيدة النائبة (إقبال عدنان اللهيبي) لمتابعة وحل الإشكاليات بخصوص قرية المهجرين في محافظة ديالى.

14- وجهت رئاسة المجلس السيدة النائبة (بسمة محمد بسيم) بالتنسيق مع لجنة العلاقات الخارجية ولجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين بخصوص مخاطبة المنظمات الدولية لغرض إسعاف مؤسسة المقابر الجماعية من أجل فتح المقابر الجماعية في محافظة نينوى.

15- وجهت رئاسة المجلس لجنة الأمن والدفاع على حل مسألة رفع ذمم الأسلحة عن منتسبي الجيش والشرطة في محافظة نينوى.

16- وجهت رئاسة المجلس لجنة العمل والشؤون الإجتماعية والهجرة والمهجرين بالمتابعة والتحقيق في سبب عدم إستلام منحة العودة للعوائل في محافظة نينوى وإعلام رئاسة المجلس بالسرعة الممكنة.

17- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء الموافق 26/1/2021.

سير الاجراءات التشريعية:-

* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية بشأن المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بوقود السفن الزيتي لعام 2001.

* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية بشأن ضبط النظم السفينية المقاومة لإلتصاق الشوائب وذات الآثار المؤذية لعام 2001.

* تمت القراءة الأولى (38 مادة) من مشروع قانون الضمان الإجتماعي والتقاعد للعمال، وتأجيل القراءة لبقية المواد إلى الجلسات القادمة.