اللجنة المالية تستضيف المحافظين لمناقشة تخصيصات المحافظات ضمن موازنة ٢٠٢١

بحضور نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير حداد استضافت اللجنة المالية برئاسة النائب د. هيثم الجبوري وحضور اعضائها ورئيس لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم النائب شيروان الدوبرداني وعدداً من اعضاء اللجان النيابية الاخرى ، يوم الاحد ٢٤/١/٢٠٢١ ، السادة المحافظين لمناقشة تخصيصات المحافظات في مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١.

وأكد السيد نائب رئيس المجلس أن مجلس النواب أخذ على عاتقه معيار المحرومية إضافة إلى النسب السكانية للمحافظات في قانون الموازنة ، مثمناً في الوقت ذاته جهود اللجنة المالية التي تواصل اجتماعاتها ولساعات متأخرة في مناقشة مشروع الموازنة وستأخذ بعين الاعتبار كافة مطالب المحافظين قدر تحمل الوضع المالي للدولة وما نمر به من أزمة مالية خانقه .

وبينت اللجنة المالية أن التحديات التي تواجهها في ضل الوضع الاقتصادي الحالي كبيرة جداً وأنها تعمل على خطة تمكنها من تحقيق معادلة غاية في الصعوبة تتمثل لي جانبين الأول ضغط العجز الكبير في الموازنة والثاني توفير التخصيصات المالية لكافة المحافظات بعد اعتماد معيار درجة المحرومية والنسب السكانية .

وبحثت اللجنة جميع المشاكل الخاصة بالمحافظات مثل برنامج تنمية الأقاليم والتداخل في الصلاحيات بي الوحدات الإدارية للمحافظات والوزارات ، فضلاً عن المشاريع المستمرة و المتلكئة والمبالغ المخصصة لإكمالها ، وبحث أوضاع المحافظات المحرره وما تحتاج من تخصيصات لإعادة الاستقرار فيها .

حيث أوضحت اللجنة المالية أن جميع طروحات المحافظين ومشاكلهم هي محط اهتمام في اللجنة ، مطالبةً في الوقت ذاته المحافظين تقديم اقتراحاتهم بشأن تعديل النصوص في قانون الموازنة مما يسهم في معالجة كافة المشاكل في المحافظات.

من جانبهم قدم السادة المحافظون مقترحاتهم وآرائهم واستعرضوا المشاكل التي تواجه الوحدات الإدارية فيها ، فضلاً عن مناقشة تخصيصات البترودولار وبرنامج تنمية الاقاليم ونقل الصلاحيات للمحافظات والابتعاد عن المركزية .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٢٤ كانون الثاني ٢٠٢١