الخدمات النيابية تعقد اجتماعا لمناقشة فقرات موازنة العام 2021 وقانون العشوائيات

عقدت لجنة الخدمات والاعمار النيابية برئاسة النائبة عائشة المساري نائب رئيس اللجنة وحضور اعضائها، اجتماعا يوم الثلاثاء 26/1/2021 ناقشت فيه مقترحات اللجنة على بنود الموازنة الاتحادية للعام 2021 وقانون العشوائيات.

وبحثت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها، عددا من بنود وفقرات الموازنة لوضع المقترحات اللازمة، منها مقترحات قرار 347 بشأن عمل المقاولين وتخصيص المبالغ اللازمة لضمان استحقاقاتهم وفقا للقرار المذكور.

وبشأن المادة 40 حول موضوع رسم الطابع لبناء المدارس ورياض الاطفال اكدت اللجنة على ضرورة تخصيص المبالغ لوزارة التربية على ان تصرف حصرا لبناء المدارس وتوزع على المحافظات وفقا للحاجة الفعلية.

وركزت اللجنة في توصياتها الى تمويل المحافظات المنتجة للنفط نسبة 20% من الايرادات والتي لم يتم تمويلها لسنة 2020 لامكانية تقديم الخدمات لتلك المحافظات.

واقترحت اللجنة الزام وزارة النقل لعرض ثلاثة مطارات في ميسان والكوت وصلاح الدين لنقل المسافرين والبضائع، والمصادقة على الموازنات التخطيطية السنوية للبلديات والبلدية خلا فترة 15 يوما من قبل وزير المالية وفي حال لم تتم المصادقة تعتبر مصادقا عليها.

كما بحثت اللجنة اثناء الاجتماع قانون العشوائيات وتعديل المادة 41 من القانون بشأن عائدية الاراضي لغير ساكنيها، وتخويل هيئة الاستثمار صلاحية اكمال المشاريع الخاصة بوزارة الاعمار وفق قانون هيئة الاستثمار المعدل بعد تشكيل لجنة مختصة بالملف، اضاف الى الزام الحكومة بتنفيذ قانون رقم (40) لسنة 2015 الخاص بفرض الرسوم على المركبات لأغراض صيانة الطرق والجسور وتطبيق قانون المرور رقم (8) لسنة 2019.

واوصت اللجنة بفتح المجال امام المواطنين والموظفين لبيع القطع السكنية والمتجاوز عليها لتشييد الدور السكنية وفقا لقانون 21 لسنة 2013 المتعلق ببيع وايجار اموال الدولة لساكنيها، بالضافة الى المادة 25 من القانون وتتضمن تخفيض نسبة 25% من المبلغ في حال دفعه كاملا او يكون على ثلاث دفعات او يقسط لعشر سنوات للمواطنين وعشرين سنة للموظفين.

وفي ختام الاجتماع قررت اللجنة استضافة مدراء بلدية النجف، وصلاح الدين، والوكيل الفني لوزارة الاسكان، ومدير عام الاسكان، ومدير عام التخطيط، ومسؤول قسم التخطيط في وزارة الاسكان، لبحث الملفات المتعلقة بهم.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
26/1/2021