النائب د.ماجدة التميمي تكشف عن ما دار في لقاء اللجنة المالية ووفد اقليم كردستان

كشفت عضو اللجنة المالية النائب د.ماجدة التميمي ،اليوم الثلاثاء ٢٦/١/٢٠٢١ ، عن اهم ما دار في لقاء اللجنة المالية ووفد إقليم كردستان برئاسة نائب رئيس وزراء أقليم كردستان السيد قوباد طالباني لمناقشة المادتين (10) و (11) من مواد الموازنة الاتحادية لسنة 2021 .

وأكدت التميمي خلال مداخلتها في الاجتماع على الشفافية في تقديم البيانات للحكومة الاتحادية لانها اساس التوصل الى العدالة في توزيع الموارد المالية على جميع المحافظات ، وهو ما أكد عليه الدستور العراقي الذي ينص على تخصيص حصة عادلة من الأيرادات المحصلة أتحاديا للأقليم والمحافظات وبما يكفيها للقيام بأعبائها ومسؤولياتها مع الأخذ بنظر الإعتبار نسبة السكان فيها .

وأوضحت التميمي إن ظهور بعض الخلافات يعود اساسا الى عدم وجود البيانات المالية الدقيقة والارادة في حل المشاكل
واكدت خلال مداخلتها ان تسليم الاقليم ل 250 الف برميل فقط ( حسب ما تنص عليه الفقرات المشار اليها في الموازنة )يعني تسليمة ل 56% فقط من انتاجه الى الحكومة الاتحادية مع عدم تسليم اية ايرادات اخرى وفي هذا الصدد ذكرت التميمي اذا كان الحال هكذا فهذا يعني ان على كل المحافظات المنتجة تسليم نفس النسبة مع عدم تسليم الايرادات الاخرى .

وشددت التميمي على ضرورة النظر بشمولية للمشكلة ولا يجوز معاملة محافظات معينة بآلية تختلف عن الاخرى فالكل سواسية وما ينطبق على جهة ينطبق على الجهات الاخرى .
واوضحت “التميمي”بأن اللقاء أمتد الى وقت متاخر من ليل يوم الاثنين الموافق 2021/1/25
وذكرت التميمي بأن الاجتماعات متواصلة وان اللجنة المالية قد تسلمت من الوفد بيانات مفصلة وهذا تطور ايجابي يسهم في حل المشاكل العالقة بين المركز والاقليم .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٢٦ كانون الثاني ٢٠٢١