الأمين العام لمجلس النواب يستقبل رئيس مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث

استقبل الأمين العام لمجلس النواب الدكتور سيروان عبدالله سيريني في مكتبه صباح اليوم، الدكتور دلاورعلاء الدين رئيس مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث ( MERI)، بحضور عدد من المدراء العامين في دوائر مجلس النواب.

وبحث اللقاء سبل تفعيل التعاون المشترك وتعزيزالتنسيق الثنائي والية التواصل بين الجانبين وتبادل المعلومات والخبرات واللقاءات والزيارات المتبادلة بين الطرفين.

وفي جلسة حوارية عقب اللقاء ، قدم رئيس مؤسسة الشرق الاوسط نبذة عن دور ومهام المؤسسة والمؤتمرات التي تعقدها سنويا والدراسات التي تعدها في مختلف المواضيع التي يشهدها منطقة الشرق الاوسط ،حيث كشف عن التقارير التي اعدتها عن الاوضاع في العراق بعد مرحلة تنظيم داعش الارهابي والتي تختص بالنازحين واعادة اعمارالمناطق المدمرة، فضلا عن الدراسات التي اعدتها بشأن اللامركزية في العراق ودورالسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

كما قدم الدكتوردلاورخلال الجلسة رؤياه وتصوراته عن الوضع العراقي قبل سقوط النظام البائد وبعده والتغييرات التي حصلت في هيكلية الدولة العراقية بشكل عام وانتقاله من النظام السلطة الواحدة الى نظام تعدد السلطات وفق الدستور الدائم والبدء في بناء مجتمع ودولة قائمة على اسس من الديموقراطية واحترام التعددية.

بدوره قدم الامين العام عرضا عن الهيكلية الادارية للأمانة العامة لمجلس النواب والدوائرالتابعة ومهام ووظائف كل دائرة والواجبات الملقاة على عاتقها وطبيعة عملها والصلاحيات الممنوحة لها وفق النظام الداخلي لمجلس النواب .

الى ذلك قدم السادة المدراء العامين لدوائر ( البحوث ، والادارية ، الاعلامية ، الاتصالات ، البرلمانية ) شرحا عن طبيعة عمل هذه الدوائروواجباتها والمهام التي تقوم بها واهم العراقيل التي تواجهها في سير عملهم ، حيث تضمن الشرح العلاقة بين مجلس النواب والسلطتين التنفيذية والقضائية وكيفية التواصل معهما والعقبات التي تشوب هذه العلاقة في الجانبين الفني والاداري والية الاستضافات والاستجوابات التي يشهدها المجلس واللقاءات والندوات والورش التي تقام مع مختلف مؤسسات الدولة كذلك البحوث والدراسات التي يتم اعدادها في مختلف المجالات من قبل دائرة البحوث.

وشهدت الجلسة الحوارية نقاشا عن الية التصويت على مشاريع ومقترحات القوانين والمراحل التي تمر بها ومشاريع القوانين المنجزة والاخرى المتوقفة لاسباب مختلفة ، كذلك مناقشة دور الاعلام العراقي في التعاطي مع مجلس النواب والحراكات الجارية فيه بين الكتل السياسية واللجان النيابية ذات الاختصاص والاستهدافات المستمرة لمجلس النواب من قبل بعض وسائل الاعلام المعروفة توجهاتها وميولها ، فضلا عن التطرق الى الاساليب التقنية والفنية التي يمتلكها مجلس النواب والمعدات التي لديه والتي تمكنه من ايصال جميع الانشطة والفعاليات التي تعقد فيه الى الرأي العام المحلي والعربي والدولي .

وفي ختام الجلسة الحوارية تم الاتفاق على التواصل والتعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات والتواصل المستمر بين المؤسسة والامانة العامة لمجلس النواب .

المكتب الاعلامي
للأمين العام لمجلس النواب
الاثنين 8/2/2021