معهد التطوير البرلماني يختتم اعمال دورة تخطيط السياسات العامة والمؤسسة التشريعية

اختتم معهد التطوير البرلماني يوم الثلاثاء 16/2/2021، دورة عن (تخطيط السياسات العامة والمؤسسة التشريعية) استمرت يومين.

واشاد السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير البرلماني في ختام الدورة التي عقدت بقاعة الشبيبي، على مشاركة الاستشاريين النيابيين في الدورة وحرصهم على الاستفادة من فرص التديب التي تسهم بتطوير قدراتهم وقابليتهم الوظيفية، مبينا أن معهد التطوير البرلماني سيواصل إقامة الدورات والنشاطات في الفترة المقبلة من اجل الارتقاء بمستوى الملاكات الوظيفية.

وفي اليوم الثاني والاخير للدورة التي ادارها السيد عبد الرزاق علي معاون مدير عام المعهد ، اكد المحاضر السيد فلاح مطرود العبودي مدير عام دائرة الشؤون الادارية على اهمية تخطيط السياسات في بناء الدول وتطورها في مختلف المجالات.

واستعرض السيد العبودي المدارس التقليدية والمدارس الحديثة في الادارة الى جانب نماذج اقليمية ودولية نجحت في تطبيق خطط واستراتيجيات ناجحة في الادارة انعكست ايجابا على الوضع الاقتصادي الامر الذي يتطلب ايجاد خطط واضحة للنهوض بواقع الاقتصاد العراقي وفق معايير محكمة.

وتطرق السيد مدير عام الشؤون الادارية في محاضرته الى المعايير المعتمدة في تطور فن ادارة المؤسسات ونجاحها والاسس التي لابد من اللجوء اليها.

وفي محور اخر ، قدم الدكتور علي الموسوي الخبير في التخطيط الاستراتيجي محاضرة عن مفاهيم ونظريات ادارية سائدة اعتمدها كبار المفكرين في العالم.

وتناول الدكتور الموسوي النشاطات التي يقوم بها المدير في مجال التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه والتنسيق ومؤشرات ومعايير الاداء الوظيفي لمجلس النواب كمؤسسة تتسم بعدة اجراءات تتعلق بالتنظيم ونسبة الانجاز في الموازنة ونسبة استخدام التكنلوجيا بالاضافة الى المفاهيم المتعلقة بالخصائص الادارية والتنظيمية الحديثة وانواع التخطيط والصفات العلمية الواجب توفرها في المستشار.

وكانت الدورة في يومها الاول تطرقت الى اربعة محاور تتعلق بأسس السياسات العامة وصنع القرار والتخطيط الاستراتيجي والادارة العامة اضافة الى مؤشرات الاداء النيابي.

معهد التطوير البرلماني
مجلس النواب
16/2/2021