بحضور رئيس البرلمان العربي.. النائب ظافر العاني يترأس اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسة في البرلمان العربي لمناقشة ملفات عربية مهمة

بحضور السيد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، اختتمت لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي برئاسة النائب ظافر العاني رئيس اللجنة، اليوم الجمعة 19/2/2021  الاجتماع الثالث لدورة الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثالث بمناقشة ملفات عربية مهمة.

واستهل الاجتماع الذي عقد في قاعة الشاذلي القليبي بمقر جامعة الدول العربية، بالوقوف دقيقة حداد على روح اللواء سعد الجمال عضو البرلمان العربي وعضو لجنة الشؤون الخارجية الذي وافته المنية مطلع الشهر الجاري.

واكد النائب ظافر العاني رئيس اللجنة على تمتع النائب الراحل بالخصال الحميدة ودوره السياسي والاجتماعي المميز  الذي اهله ليكون صاحب حضور كبير في مجلس النواب المصري والبرلمان العربي والحياة السياسية عموما.

كما رحب السيد رئيس اللجنة بالنائب عساف ابو ثنين العضو الجديد في اللجنة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى السعودي، متمنيا له التوفيق لخدمة العمل البرلماني العربي وخدمة القضايا العربية، مشددا على ضرورة التعاون والتنسيق من اجل تطوير العمل البرلماني العربي على مختلف الصعد والمجالات من اجل خدمة الشعب العربي.

وصادق المجتمعون على محضر الاجتماع السابق والموقف من متابعة تنفيذ توصيات اللجنة في الاجتماع الثاني من دورة الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث الذي عقد في مقر الجامعة العربية يومي 9-10 كانون الاول 2020.

كما تم خلال الاجتماع بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العالم العربي وخاصة بشأن التطورات في اليمن وليبيا والعراق والصومال والسودان فضلا عن مناقشة مشروع بيان حول المصالحة العربية وتعزيز التضامن العربي الى جانب بحث مشروع بيان الامن المائي لكل من مصر والسودان.

وفي مداخلته خلال حضوره جانبا من الاجتماع أكد رئيس البرلمان العربي السيد عادل العسومي السعي الدائم لتوثيق العلاقات مع مختلف البرلمانات الدولية من اجل خدمة القضايا العربية لافتا إلى أن وضع ستراتيجية عمل متكاملة سيسهم في توضيح الصورة بشأن بعض القضايا المهمة، منوها إلى أن الدبلوماسية البرلمانية مهمة جدا في ظل الأوضاع التي تمر بها الدول العربية.

من جهته أكد النائب ظافر العاني رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي ان المصالحة العربية تمثل نقطة مضيئة في حياة الدول العربية، مشددا على أهمية توفير الدعم للصومال ومساعدته في تجاوز الأوضاع التي يمر بها والتأكيد على مواصلة دعم القضية الفلسطينية، مشيرا إلى حاجة العرب الى مشروع واضح يحول دون السماح بتغلغل وهيمنة المشاريع الاجنبية على حساب مصالح العرب.

وجرى خلال الاجتماع عرض مسودة المذكرة التوضيحية الخاصة بانشاء المنتدى البرلماني العربي – الافريقي تمهيدا لإرسالها الى البرلمان الافريقي فضلا عن تدارس التوصيات الصادرة عن المنتدى الحقوقي “حقوق الإنسان وتطبيقاتها في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى الوطن العربي” بالإضافة إلى مسودة مشروع قانون حماية وتعزيز الامن السيبراني في الدول العربية.

َكما تطرق المجتمعون الى اهمية عقد اجتماعات مشتركة بين اللجنة واللجان المناظرة لها في البرلمانات الوطنية الى جانب أهمية التواصل مع البرلمانات الأوربية والأجنبية.

ويشارك مجلس النواب العراقي، في اعمال واجتماعات البرلمان العربي التي انطلقت اليوم الجمعة تمهيدا لعقد جلسته العامة برئاسة السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي يوم الاثنين المقبل في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة اخر التطورات في الساحة العربية واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
19/2/2021