لجنة الثقافة النيابية تبحث التنسيق المشترك وتنظيم العمل مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار

بحثت لجنة الثقافة والسياحة والاثار في مجلس النواب التنسيق المشترك وتنظيم العمل مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار وفقا لما رسمته القوانين والانظمة النافذة.

واكد نائب رئيس البرلمان الدكتور بشير الحداد، خلال الاجتماع الذي عقد بمكتبه في مجلس النواب يوم الاربعاء 24/2/2021، بحضور السيدة رئيس لجنة الثقافة والسادة الاعضاء، والسيد وزير الثقافة والوفد المرافق له على أهمية تشريع قانون وزارة الثقافة وتنظيم عمل الوزارة بصفة قانونية وتثبيت هيكليتها، مشددا على ضرورة وجود تعاون مشترك بين الوزارة ولجنة الثقافة النيابية وتجاوز جميع المعوقات التي تقف امام عملهما خصوصا تشريع القوانين وتفعيل النشاطات الثقافية والتراثية.

من جانبها طرحت رئيس واعضاء اللجنة عددا من النقاط المشخصة لديها على اداء الوزارة، وعدم تعاونها في اكثر من مجال، مبينة ان الوزارة لا تكترث للتعاون مع المؤسسة التشريعية، وخصوصا لجنة الثقافة والسياحة والآثار وهي الجهة المختصة بمراقبة أدائها والمسؤولة عن قانوها وتفاصيل تشريعات مواده وفقراته، فضلا عن ادخال جهات اخرى في مواضيع تقع في صميم عمل اللجنة، اضافة الى ان اللجنة لديها الكثير من الملاحظات بشأن موازنة الوزارة المقدمة في جداول الموازنة الاتحادية العامة.

وفي السياق نفسه عقدت لجنة الثقافة والسياحة والاثار اجتماعا اخر بعد ذلك تضمن تشخيص اهم النقاط المسجلة على وزارة الثقافة، من بينها ضعف الإستجابة والتواصل وعدم الإجابة على عدد من كتب توجهها اللجنة تحمل مضامين هامة، خاصة فيما يتعلق بالإتفاقيات التي تبرمها الوزارة مع جهات تنفيذية أخرى.

واكدت اللجنة انه في حال استمرار الوزارة بهذا التعامل مع اللجنة، فإنها مضطرة الى اتخاذ الاجراءات القانونية التي حددها الدستور وقانون مجلس النواب النافذ.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢١/٢/٢٤